المشاركات

شرح نص نشيد الجبار لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي.

صورة
 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا لقصيد "نشيد الجبار"المندرج ضمن المحور الخامس "أحلام ومطامح"لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي. شرح نص نشيد الجبار التقديم المادي:قصيدة عمودية للشاعر التونسي "أبو القاسم الشابي"مأخوذة من ديوانه"أغاني الحياة". الموضوع: يتحدى الشاعر العقبات مصورا ثقته بنفسه ومبرزا قوة إرادته متشبثا بالأمل في نظرته إلى المستقبل. تقسيم النص:حسب معيار التحول في الضمائر. الوحدة الأولى: تمتد على الأبيات الخمسة الأولى:ضمير المتكلم المفرد"أنا". الوحدة الثانية: بقية القصيدة :ضمير المخاطب المفرد"أنت". شرح القصيدة: الوحدة الأولى: نلاحظ تواتر الأفعال المضارعة:سأعيش،أرنو،أصغي....تفيد الاستمرارية. بؤكد ااسارد تشبثه بالقرار الذي اتخذه منذ بداية القصيدة وهو العيش متحديا كل الظروف والعوائق. يثبت الشاعر بأنه قادر بفضل قوة عزيمته وثقته بنفسه على مواجهة كل العراقيل ويعلن أنه متمسك بحياة أفضل يحلم أن يعيشها. الأساليب:الجناس"الداء،الأعداء" /التشبيه"كالنسر"/النفي"لاأرى..." الحال:هازئا&quo

شرح نص رحلة بين القمم لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي

صورة
يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا لنص "رحلة بين القمم"لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي المندرج ضمن المحور الثالث . شرح نص رحلة بين القمم  الموضوع :  ينقل الواصف أطوار رحلته في ماليزيا واصفا الأماكن التي زارها معبرا عن أثرها في نفسه.   تقسيم النص إلى وحدات:حسب معيار التحول في المكان.  الوحدة الأولى: من بداية النص إلى قول الكاتب"جدران الكهف":حديث عن الكهوف الحجرية.  الوحدة الثانية :من "يقودون"إلى "للقولف":مرتفعات"جينشينغ".   الوحدة الثالثة :من وشدت إلى الورود:في المعبد.  الوحدة الرابعة :من ونمر إلى الحرفيين:في ميمالاند.  بقية النص :في تسلر بارك.  الأهداف:   هدف فني :استخراج الموصوفات وصفاتها و تحديد أسلوب الوصف.  هدف مضموني : استخلاص قيمة الرحلات في حياة الفرد.  شرح الوحدات :   الوحدة الأولى:   المكان:بعيدا عن حدود المدينة.  الزمان:صباح جديد.  الحدث الرئيسي:الرحلة.  العناصر الموصوفة:موقعها :على بعد أحد عشر كيلومترا على طريق "إيبو". محتوياتها:تماثيل لشخصيات أساطير هندية قديمة ،رسوم ملونة،متحف..  استهل الواصف الن

شرح نص أثر الموسيقى في إيلزا لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي

صورة
يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا لنص"أثر الموسيقى في إيلزا"لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي .المندرج ضمن المحور الثالث "الثقافة والترفيه". شرح نص أثر الموسيقى في إيلزا   الموضوع:   يصف الكاتب شدة تعلق إيلزا بالموسيقى كاشفا مظاهر تفاعلها مع العرض الموسيقي.   تقسيم النص إلى وحدات: حسب معيار الوصف و موضوعه ا لوحدة الأولى:    من بداية النص إلى منتهى السطر الرابع "المسرح".وفيها وصف لتعلق البطلة بالمسرح.  ا لوحدة الثانية: وصف بداية العرض .وتمتد من قول الكاتب "فإذا"إلى حد قوله"مروعة" وفيها وصف لانطلاق الحفل.  الوحدة الثالثة: وصف لتفاعل إيلزا مع العرض المسرحي .وامتدادها بقية النص . الأهداف:  هدف فني:تحديد مقومات الوصف والتمييز بين الوصف الباطني والوصف الحسي.  هدف مضموني:استخلاص قيمة الموسيقى في حياة الفرد ومدى تأثيرها في نفسه.   شرح الوحدات:  الوحدة الأولى:  أعمال الشخصية:تدأب على حضور مواسم الموسيقى.تقتصد في طعامها و ملبسها،اسراعها في حجز مكان في المسرح. تكشف هذه الأعمال شدة تعلق الشخصية بفتن الموسيقى فقد تعدت مجرد هواية لتص

شرح نص في حي الحمزاوي لتلاميذ السنة السابعة من التعليم الأساسي

صورة
يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا لنص في حي الحمزاوي المندرج ضمن الوحدة الثالثة لتلاميذ السنة السابعة من التعليم الأساسي للكاتب المشهور محمود تيمور .  شرح نص في حي الحمزاوي  تقسيم النص.  يمكن تقسيم النص الى وحدتين حسب العلاقة الرابطة بين الشخصيات الى وحدتين كما يلي    الوحدة الأولى   من بداية النص الى نهاية السطر13 و بداية السطر14 وفيها يظهر الراوي نفوره من الدكان ومن العاملين به .  الوحدة الثانية  وتمتد ألى نهاية النص وفيها يفصح الراوي عن نشلأة علاقة جديدة مع هذه الشخصيات وتتغير نظرته للمكان تدريجيا.   مكونات السرد   الأطر المكانية  الحي والحانوت   الأطار الزماني  دارت الاحداث في زمن الماضي حين كان الراوي طفلا.  الشخصيات  الراوي,صاحب الدكان واسمه محمود عوف و الصبي وهو عبد العزيز.   الأحداث  _نفور الطفل من الدكان وأصحابه.  _مراقبة الراوي للدكان من بعيد.  _التعرف على الغلام ومقاسمته أشياءه والتحدث اليه.  _نشأة الصداقة بين الراوي والغلام وتوطدها.  _تعرف الراوي على صاحب الدكان عن قرب وميلاد علاقة جديدة.   شرح النص  الوحدة الأولى:   غلب الوصف على الوحدة الأولى من النص حيث وصف الرا

شرح نص حنين لتلاميذ السنة السابعة من التعليم الأساسي

صورة
 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا لنص"حنين "للكاتبة التونسية "مسعودة أبو بكر "ويندج النص ضمن المحور الثالث "الحي "لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الأساسي . شرح نص حين مضمون النص : في النص تتحدث الكاتبة عن انتقالها للعيش بحي عصري و تبرز شوقها وحنينها لحيها القديم معددة ما يميزه عن الحي العصري. تقسيم النص : يمكن تقسيم النص حسب حركة الزمن إلى وحدتين كالتالي : الوحدة الأولى:الماضي . تتحدث فيها الكاتبة عن الحي الذي نشأت فيه معددة مميزاته مبرزة شوقها وحنينها . الوحدة الثانية :الحاضر. وفيه تبرز بعض ما تعيشه في الحي الجديد العصري. شرح النص: الوحدة الأولى: أشارت الكاتبة في مفتتح النص إلى عيشها في الحي العصري تمهيدا للحديث عن معانتها بقولها "صفعتني الغربة" وهنا كلمة "الغرية "كفيلة بأن تجعلنا نشعر بما تحس به الفتاة من وحشة وغربة . لتظهر وكأنها ترثي ذاك الزمان الغابر واصفة إياه ب"زمان الأنس" هو زمان الأنس لما تعيشه في حاضرها من وحشة مؤلمة. ثم أظهرت الكاتبة شوقها إلى: الرفاق والأتراب،إلى التحايا،إلى الابتسامات العفوية من أنفس نق

شرح نص لكم أحببت هذا الحي

صورة
يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا لنص "لكم أحببت هذا الحي!" للكاتب التونسي"عز الدين المدني"الذي كتب القصة والمسرحية و والمقالة والرواية .ويندح النص ضمن الوحدة الثالثة "الحي"لتلاميذ السنة السابعة من التعليم الأساسي . شرح نص لكم أحببت هذا الحي مضمون النص: في النص يعبر الكاتب عن حنينه وشوقه للحي الذي ترعرع مبرزا ما يميزه عن عيش المدينة. تقسيم النص: يمكن تقسيم النص حسب الزمان إلى وحدتين كالتالي: الوحدة الأولى :الماضي تمتد من بداية النص إلى منتهى السطر السادس عشر: ومضمونها الحي القديم،طبيعة العيش فيه ومميزاته. ا لوحدة الثانية :الحاضر تشمل بقية النص وفيها يحدثنا الكاتب عن حياته الجديدة بالمدينة. شرح النص: الوحدة الأول ى: يبدأ الكاتب النص بالإعلان عن حبه للحي معتمدا عبارة"لطالما" مؤكدا بذلك أنه أحب الحي منذ القدم ومازال حبه له متواصلا . ثم يبرز لنا الكاتب خصائص الحي واصفا إياه:هو حي عربي عتيق  عبارة عتيق دالة على أصالة الحي وساكنيه .عربي تدل على التقاليد التي تميز العرب. ثم يظهر الكاتب شوقه لأيام الصبى ليتذكر ذاك الصبي وهو يلعب في أنحاء الحي في

تصريف الفعل المضاعف

صورة
 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا للفعل المضاعف وتصريفة في الماضي والمضارع المرفوع و الأمر . تصريف الفعل المضاعف تمهيد : أولا علينا أن نذكر بأن الفعل في اللغة العربية يمكن أن يخضع إلى التقسيم حسب مقياسين وأولهما تقسيم حسب الصحة والاعتلال .أما ثانيهما فمقياس الاجرد والزيدة .لأن من الأمور التي تلتبس على التلميذ هي تصنيف الفعل .لذلك قبل المرورإلى تصريف الفعل المضاعف سنعطي لمحة صغيرة على تصنيف الفعل حسب المقياسين الذين ذكرناهما سالفا. أولا نأتي على تقسيم الفعل حسب التجرد و الزيادة أي إن كان الفعل مجردا أو مزيدا : لكي نقسم الفعل إلى مجرد ومزيد نخضع الفعل إلى الميزان الصرفي (فعل) .لم ذلك؟  نقوم بوزن الفعل لمعرفة جذره (أي حروفه الأصول ) فإن كان الفعل ثلاثيا وضم فقط ثلاثة أحرف طابقت الميزان الصرفي (فعل) فإن الفعل لم يضم سوى حروفه الأصول . يعني ذلك أن الحروف الأصول هي التي تقابل الفاء والعين واللام من "فعل" وبالتالي فإن الفعل "فعل ثلاثي مجرد" . أمثلة على ذلك :أكل،كتب،فتح،شرب،عاد،دنا،ولج،لبس،مشى،دنا،لقي،سأل... لاحظ كل هذه الأفعال تجدها تتضمن جميعها ثلاثة أحرف فقط تق