شرح نص أثر الموسيقى في إيلزا لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي

يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا لنص"أثر الموسيقى في إيلزا"لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي .المندرج ضمن المحور الثالث "الثقافة والترفيه".
شرح نص أثر الموسيقى في إيلزا
شرح نص أثر الموسيقى في إيلزا

 الموضوع: 

يصف الكاتب شدة تعلق إيلزا بالموسيقى كاشفا مظاهر تفاعلها مع العرض الموسيقي.

 تقسيم النص إلى وحدات: حسب معيار الوصف و موضوعه

الوحدة الأولى: 

 من بداية النص إلى منتهى السطر الرابع "المسرح".وفيها وصف لتعلق البطلة بالمسرح. 

الوحدة الثانية:

وصف بداية العرض .وتمتد من قول الكاتب "فإذا"إلى حد قوله"مروعة" وفيها وصف لانطلاق الحفل. 

الوحدة الثالثة:

وصف لتفاعل إيلزا مع العرض المسرحي .وامتدادها بقية النص

. الأهداف: 

هدف فني:تحديد مقومات الوصف والتمييز بين الوصف الباطني والوصف الحسي.
 هدف مضموني:استخلاص قيمة الموسيقى في حياة الفرد ومدى تأثيرها في نفسه. 

 شرح الوحدات:

 الوحدة الأولى:

 أعمال الشخصية:تدأب على حضور مواسم الموسيقى.تقتصد في طعامها و ملبسها،اسراعها في حجز مكان في المسرح. تكشف هذه الأعمال شدة تعلق الشخصية بفتن الموسيقى فقد تعدت مجرد هواية لتصبح ركنا أساسيا من أركان حياتها مقدم على المأكل والمشرب. قد تصبح الموسيقى أحيانا مصدرا للحياة عندما يهواها الشخص و يتأثر بها. 

الوحدة الثانية: 

الموصوفات وصفاتها:الأنوار:خفضت/الصمت:خيم/الأنفاس:خفتت،لايسمع في القاعة حسيس. 
أساليب الوصف:معجم الأصوات :الصمت،الأنفاس،حسيس،نغمات،. الآلات الموسيقية:عميقة،رخيصة،مروعة. 
حتى ينجح العرض الموسيقي يجب توفر الظروف الملائمة لتذوق الموسيقى و الاستمتاع بها وتشمل هذه الظروف مكان العرض بمكوناته وأضوائه كما تشمل التزام الحاضرين بالهدوء و الأهم أن تكون الموسيقى متميزة بالجمال والتعبيرية. 
مثل الوصف في هذه الوحدة تأطيرا للوحدة الثالثة فهو يقدم الأجواء التي ستكشف حالة الشخص. 

الوحدة الثالثة: 

الوصف الحسي والخارجي:كشف الوصف الحسي عن تأثر إيلزا بالنغم الموسيقي وتأثرها بالألحان. 
الموصوفات:الأجفان :تراخت،انسدلت،(الأفعال الوصفية) حواسها:تتخدر خدرانا ناعما(فعل وصفي +مفعول مطلق) وجنتاها:ظاهرتان،شاحبتان(النعوت)،كوجنتي صنعا من شمع(التشبيه) 
الوصف الباطني:عاشت أطوارا مختلفة وحالات متنوعة. 
الأطوار التي عاشتها:ترتع في جنة من الزهر والعطر،تطارد الفراشة ،تلاحق العصافير،تغزو الأفكار طفلة فرحة. 
هذا يمثل عهد اليقين الأول. 
عهد اليقين المتقدم:عهد الصبابة والهوى عرفت فبه أقصى الآلام. عاشت الصبية حالات مختلفة يمر بها الإنسان في مراحل متعاقبة وهو ما يدل على تفاعلها مع الأنغام المتنوعة فقد حاولت الهروب من العالم الخارجي لتدخل إلى عالم من الأعمال. 
كشف النص دور الموسيقى في الرقي بمشاعر الإنسان وجعلها مرهفة فيصبح قادرا على تذوق الجمال وتهذيب سلوكه كما تساعده الموسيقى في التخلص من مشاكل الحياة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة