بعض التمارين حول المفعول فيه للمكان والمفعول فيه للزمان

  يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية بعض التمارين حول المفعول فيه للمكان والمفعول فيه للزمان: 

- أقرأ النص الاتي وأجعل سطرا تحت المفعول فيه للمكان وسطرين تحت المفعول فيه للزمان.


لم أذق في حياتي من نعيم العيش ما أذوقه اليوم : نخبة صالحة من الأبناء تسهر على راحتي. وها أنا ألمس حفاوتهم بي وإيناسهم لي كل لحظة. فما أن يلمحوا شبحي في المنزل حتى يتجمعوا حولي يتنافسون في مرضاتي. هذا يأخذ من يدي عصاي، وذاك يخلع من رجلي حذائي، والثالث يضع على رأسي العمامة، وأما الصغير الذي لا يحسن عملاً فهو يتعلق برقبتي ويشبعني تقبيلاً. فما أحلى العيش بينهم. محمود تيمور (بتصرف).

 1 - أقرأ النص ثم أسطر العبارات التي تفيد تحديد الزمان: 

رافقت ابني الصغير إلى البحر . فتمتعنا بالسباحة ساعة ثم تركته يلعب قليلاً على الشاطئ كنت جالسا أمامه أراقبه فأقرأ الجريدة حينا وأنظر إليه حينا. رفعت رأسي مرة فلم أره. انتفضت كالملسوع لأبحث عنه فإذا بقهقهات كزفرقة العصفور تنبعث من الرمال. لقد واري جسمه کی يتابع جنوني وأنا أبحث عنه، أخذته بين ذراعي وبقينا نضحك مدة. 

2- أجعل تحت المفعول فيه للزمان في كل جملة سطرا :

 - يؤدي المسلمون زكاة الفطر قبل صلاة العيد.

 - أشدت التكنولوجيا اليوم للإنسان خدمات جليلة.

 - يتردد على هذه المؤسسة كل يوم عدد من المواطنين. 

- لم يؤجل أحمد عمله يوما. ..

 أجعل سطرا تحت المفعول فيه للمكان في كل جملة: 

- أجد متعة عندما أجلس على الأرض. 

- ترتفع البنايات هنا وهناك في لمح البصر.

 - إمتدت الأزهار أمام عيني وكأنها موجة ملونة.

 - التقى الصديقان صدفة وسط المدينة. - 

3- أقرأ النص وأجعل تحت المفعول فيه للزمان سطرا وتحت المفعول فيه للمكان سطرين.

 لقد عرفته عند الصغر وكنا خير رفيقين نلعب معا كل يوم في الحقول لا يعكر سعادتنا شيء. لكن الأيام فرقت بيننا فأخذتني إلى المدينة وأبقته في الريف. عدت بعد أعوام، فوجدت الحياة قد تنكرت له فساءت حاله. تأثرت لذلك شديد التأثر، ولم أتردد لحظة لأعيد إليه سعادته وهناءه.

 - أعيد كتابة النص معوضا كل مفعول فيه بآخر يفيد المعنى نفسه

- مرضت ولزمت الفراش عدة أيام مما أثر على دراستي إلا أن صديقتي ظلت تتردد على يوميا لتمدني بما فاتني من الدروس. مرضت ولزمت الفراش .......................................... -

 مل أمين كثرة اللعب في ساحة الحي مع أصدقائه فعود نفسه على الإنصراف إلى حاسوبه يقضي معه أوقات ممتعة. شعر أصدقاؤه بذلك فسألوه : لماذا لم نعد نراك بيننا ؟

 فأجاب : إنني أذهب كل يوم في رحلة. فبادروه سائلين : في رحلة ؟ إلى أين ؟ 

مل أمين ................................ -

 أغني كل جملة بالعبارة المناسبة مما يأتي : أثناء اللعب - ليلا نهارا - عند الكبر - في الطريق العام - أيام العطل - في المدرسة. -

 على الآباء أن يراقبوا أبناءهم........... 

يخاف الآباء على أبنائهم.............. 

_يرعى الآباء أبناءهم............... . 

يحتاج الآباء لرعاية أبنائهم............

_ على الآباء الترفيه على أبنائهم.............

 - يجب أن يتصل الآباء بمعلمي أبنائهم.............. 

- أنتج جملا أضمنها مفعولا فيه للمكان أو مفعولا فيه للزمان لأعبر عن : 

1- زمن تعودي على الثوم : ................

 2- مكان تعودي الترفية على النفس :.............

 3- زمن تعودي زيارة الجد :...............

 - مكان تعودي تناول فطور الصباح :........... 

- أستعمل المفاعيل الثاتية لأغنى الجمل حسب السياق . في الأعياد والمناسبات / على مرور الأعوام / وقت الشدة / على الدوام / من حين لآخر / في كل الأوقات / وقت الدراسة.

 - يحتاج الصديق لصديقه خاصة ...........

 - روعة الصداقة أن يتذكر الصديق صديقه ......... 

- الصديق الوفي يسأل عن أحوال صديقه ......... 

- الصداقة الحقيقية لا يعتريها الفتور ...........

 - الصديق من يثق في صديقه......... .....

 - يستجيب الصديق لطلب صديقه ........... 

- ليس الصديق من أكتفى بالصحبة ...........

. 2 - أغني كل جملة بالمفعول فيه للمكان المناسب مما يأتي بجانبها / حذوها / تحتها / وراءها / نحوها. - أحب جدتي، فيحلو لي أن أجلس .........

 - تعجبني الفراشات فكلما أجدها أعدو........... 

- الجأ عند الحر إلى صفصافة فأتمدد ........

 - يرى الطفل أمه فيجري...............

 - تحتفظ جدتي دائما بعكازها............

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة