شرح نص رحلة بين القمم لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي

يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا لنص "رحلة بين القمم"لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي المندرج ضمن المحور الثالث .

شرح نص رحلة بين القمم
شرح نص رحلة بين القمم 
الموضوع

ينقل الواصف أطوار رحلته في ماليزيا واصفا الأماكن التي زارها معبرا عن أثرها في نفسه.

 تقسيم النص إلى وحدات:حسب معيار التحول في المكان.

 الوحدة الأولى:
من بداية النص إلى قول الكاتب"جدران الكهف":حديث عن الكهوف الحجرية. 
الوحدة الثانية:من "يقودون"إلى "للقولف":مرتفعات"جينشينغ".
 الوحدة الثالثة:من وشدت إلى الورود:في المعبد. 
الوحدة الرابعة:من ونمر إلى الحرفيين:في ميمالاند. 
بقية النص:في تسلر بارك. 

الأهداف: 


هدف فني:استخراج الموصوفات وصفاتها و تحديد أسلوب الوصف. 
هدف مضموني :استخلاص قيمة الرحلات في حياة الفرد. 

شرح الوحدات :

 الوحدة الأولى: 

المكان:بعيدا عن حدود المدينة. 
الزمان:صباح جديد.
 الحدث الرئيسي:الرحلة. 
العناصر الموصوفة:موقعها :على بعد أحد عشر كيلومترا على طريق "إيبو". محتوياتها:تماثيل لشخصيات أساطير هندية قديمة ،رسوم ملونة،متحف.. 
استهل الواصف النص بمقطع سردي يؤطر للوصف وقد بدا الواصف متحركا وذلك تلاؤما مع موضوع النص"الرحلة". 
ركز الواصف في وصف المكان على الألوان والرسوم التي تحتويها وقد بدا شديد الإعجاب والانبهار بهذا المكان. 
كثف الواصف من حضور أفعال وأحوال تكشف موقع تواجد الموصوف. 

الوحدة الثانية:

 الموصوف:مرتفعات "جينشينغ" . 
العناصر الموصوفة:موقعها:على بعد خمسين كيلومترا في الشمال الشرقي للمدينة."كوالا لامبور".
 مكوناتها: مكونات طبيعية:مساقط مائية،كل أنواع الأشجار والنباتات،الجبل،المرتفعات. 
مكونات من صنع الإنسان:مدينة الملاهي،المنتزه،الديلفري،بحيرة صناعية،فندق،صالة للبولينغ وملعب للغولف. 
إضافة إلى الجمال الطبيعي اكتسب هذا المكان جماله من العناصر التي برع الانسان في صنعها فجعلت هذه المرتفعات مكانا مناسبا للترفيه. 
رغم صعوبة التضاريس نجح الانسان في تنويع وسائل الترفيه لجذب السياح . 

الوحدة الثالثة: 


الموصوف :المعبد البوذي. 
العناصر الموصوفة:تماثيل الدراغون الصينية ،تمثال بوذا،حركة الراهبين،عبق البخور الصيني،أضواء الشموع،دق الطبول والأجراس.
 انتظم الوصف تدرجا من الأعلى إلى الأسفل (من المرتفعات إلى بطن الجبل)وقد صنف الواصف عناصر الوصف حسب قنوات الوصف التي استعملها ،حيث تحدث عن الرائحة المنبعثة من المعبد معتمدا حاسة الشم كما استعمل حاسة البصر لوصف التماثيل والحركة داخل المعبد واستعمل حاسة السمع لينقل الأصوات الصادرة عن الراهبين أثناء اداء طقوسهم الدينية. 
 حقق الواصف فائدة كبيرة عند زيارة هذا المعبد فقد اطلع على طقوس البوذيين أثناء ممارسة عبادتهم. 

 الوحدة الرابعة

الموصوف:ميماللند"معلم سياحي". 
مكوناته:غابة خضراء،حمام السباحة،مراكز التسلية،مزارع الأركين،ملاعب الأطفال،المزرعة. 
تختلف مكونات هذا المعلم وتتنوع الأنشطة فيه فيوفر فرصة أكبر للزائرين للتعرف على خصائص البلد إلى جانب تحقيق المتعة. 
يتيح هذا المعلم فرصة للسياح من أجل المعرفة و الترفيه فيج كل واحد نشاط حسب ميولاته. 

الوحدة الخامسة: 


الموصوف:تمبلر بارك:غابة استوائية. 
توفر هذه الغابة للسياح ولسكان البلد فرصة للاستمتاع بجمال الطبيعة الهادئ والتأمل في رحاب هذه الغابة الاستوائية المبهرة. للرحلات دور هام في اكتشاف أماكن جديدة والتنقل بين معالمها السياحية والدينية و الطبيعية حيث يمارس السائح أنشطة متنوعة ويطلع على ثقافات جديدة فيجمع بين الترفيه و الاستفادة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة