المشاركات

جمع التكسير

السلام عليكم ورحمة الله: يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية درسا في جمع التكسير. جمع التكسير هو مادل علي أكثر من اثتين او اثنتين مع تغيير صورة المفرد ، وجمع التكسير جمع عام للعقلاء وغيرهم ذكورًا كانوا أو إناثًا ، وهو سماعي في أكثر صوره —التغيير الذي يحدث للمفرد له ست صور هي (1) تغير في الشكل فقط مثل أَسَد جمعها أُسُد (2) أو بنقص عدد الحروف ، مثل : تُهَمة وتصبح حين الجمع تُهم (3) او بزيادة عدد الحروف ، مثل : صِنو : جمعها : صِنوان (4) أو بتغيير الشكل مع نقص عدد الحروف ، مثل : سَرِير : جمعها : سُرُر (5) او بزيادة الحروف مع تغيير الشكل ، مثل : سَبَب : جمعها : أَسْبَاب (6) او بتغيير الشكل مع الزيادة والنقص معًا ، مثل : كَرِيم : جمعها : كُرَماء – مع ملاحظة أنه في جمع المذكر السالم لا يحصل تغيير في المفرد لا في الشكل ولا في عدد الحروف فقط زيادة الف ونون في حال الرفع وياء ونون في حالة النصب والجر ، وكذا في جمع المؤنث السالم لا يحصل تغيير لصورة المفرد وإنما تزداد الف وتاء فقط – ينقسم جمع التكسير قسمين : جمع قلة - جمع كثرة 1- جمع القلة : جمع القلة يصدق علي ثلاثة إلي

الممنوع من الصرف

صورة
الدرس اللغوي "الممنوع من الصرف": الممنوع من الصرف المقصود بالصرف هنا ؛التنوين بالحركتين الذي يلحق آخر الاسم النكرة إذن الممنوع من الصرف هو محروم من الحركتين في آخره، هذا إضافة إلى أنه يحرم في موقع الجر من الكسرة فيجر بالفتحة النائبة عنها إلا إذا أصبح معرفة فإن الكسرة تعود إليه. يلحق هذا المنع الاسم و الصفة وذلك لأسباب : 1-الاسم الممنوع لسبب واحد: ثلاثة أنواع : ١-المقصور مثل: ذكرى، حبلى... ٢-الممدود ذو الهمزة الزائدة مثل:صحراء...(و ليست الأصلية مثل:أنشأ≥إنشاء، ولا المنقلبة عن واو مثل:سما/يسمو≥سماء، ولا المنقلبة عن ياء مثل:بنى/يبني≥بناء) ٣-صيغة منتهى الجموع وهي كل جمع تكسير حرفه الثالث ألف وبعدها كسرة مثل: مساجد، مفاتيح، تكاليف، دراهم... 2-الاسم الممنوع لسببين: هو عبارة عن علم لذلك فالسبب الأول هو العلمية، أما السبب الثاني فيختلف حسب الاسم: ١- العلمية و التأنيت ≥ فاطمة ( هنا تأنيث لفظي بالتاء ومعنوي يدل على مؤنث) ≥ زينب ( هنا تأنيث معنوي فقط يدل على مؤنث و لا يلفظ كالمؤنث) ≥حمزة ( هنا تأنيث لفظي بالتاء و يدل على مذكر)

اسم التفضيل

صورة
اسم التفضيل اسم التفضيل : هو اسم مشتق من الفعل على وزن "أفعل" مؤنثه "فعلى" (مثل:أفضل/فضلى،أكبر/كبرى..)للدلالة على صفة يشترك فيها اثنان و يزيد أحدهما على الثاني فيها. مثاله: الوقاية أفضل من العلاج ≥ فالوقاية و العلاج كلاهما له الفضل على الصحة ولكن الوقاية تزيد فضلا على العلاج. -طريقة صياغته: أ-صياغة مباشرة: إذا توفرت في الفعل سبعة شروط وهي : 1-ثلاثي: يتكون من ثلاثة حروف ولا يزيد عليها، مثل: حسن/أحسن،كبر/أكبر،جمل/أجمل... 2-متصرف:يقبل التحويل إلى الأزمنة الثلاثة(ماضي،مضارع،أمر) 3-مثبت: غير منفي أي لاتسبقه أداة نفي(مثل:لا يكتب..) 4-تام :ليس من الأفعال الناقصة(مثل: كان..) 5-مبني للمعلوم:ليس مبنيا للمجهول(مثل :يصاب) 6-قابل للتفاضل:ليس من الأفعال التي لا تقبل أن تتفاوت في الصفة مثل:مات،هلك،فني.. 7-لايدل على لون (مثل:خضر،أخضر/خضراء..).و لا عيب (مثل: عرج /أعرج/عرجاء..)لأنها صفات مؤنثها على وزن "فعلاء" و ليس "فعلى" ب-صياغة غير مباشرة : إذا اختل أحد الشروط، فنأتي بالفعل محولا إلى مصدر صريح أو مؤول بعد اسم تفضيل مساعد كثير الاستعمال،مثل: الفعل &

أسلوب المدح وأسلوب الذم

أسلوبا المدح والذم: -المدح هو التعبير عن الإعجاب بالشيء و استحسانه فهو شيء حسن محبب. الذم هو التعبير عن شيء غير محبب بل على العكس تماما فهو شيء مكروه . -يتكون الأسلوبان من ثلاثة عناصرهي: الفعل+الفاعل+المخصوص. مثال المدح: نعم الإنسان الصادق ≥ الفعل نعم+ الفاعل الإنسان + المخصوص بالمدح الصادق . ) المتكلم في هذه الجملة يحب الإنسان الصادق( مثال الذم: بئس الإنسان الكاذب ≥ الفعل بئس + الفاعل الإنسان + المخصوص بالذم الكاذب. ) المتكلم في هذه الجملة يكره الإنسان الكاذب.( عناصر أسلوبي المدح و الذم: 1-الفعل:نستعمل : للمدح: "نعم" أو "حب" - و للذم : "بئس" أو " لا حب". -إعراب فعل المدح: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح الظاهر. إعراب فعل الذم: فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح الظاهر. 2-الفاعل:اسم معرفة يأتي مباشرة بعد الفعل . * فاعل نعم و بئس أربعة أنواع: - معرف ب"ال" مرفوع (مثل: نعم السلوك الاجتهاد ≥ السلوك فاعل مرفوع بالضمة، بئس الخلق النميمة≥ الخلق فاعل مرفوع بالضمة..) -مضاف: معرف بإضافته إلى معرفة(مثل: نعم طالب ا

نص الفأر فرفور لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

صورة
يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية نصا لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي بعنوان "الفأر فرفور "ويندرج ضمن الوحدة السادسة. نص ضمن الوحدة الثالثة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي  الفأر "فرفور" (1) مرت أيام عدة، من غير أن يجد الفار فرفور ما يأكله ويسد به آلام جوعه، حتى ضعف جسمه، وأصبح أكثر صغرا وضعفا ونحولا من قلم الرصاص، وكان يعود إلى جحره وبيته الآمن تحت الشجرة باكيا حزينا، كلما فشل في إيجاد الطعام، وظل على هذه الحال أياما طويلة... حتى عاد يوما إلى جحره خاوي البطن يبكي بمرارة، لأنه كان يحس بالتعب والجوع... فنام. رأى فرفور فلاحا يحمل كيسا من الحبوب على ظهره، فأخذ يمني نفسه بوجبة شهية مشبعة من هذه الحبوب اللذيذة. فتبع الفلاح إلى أن وصل إلى مخزن كبير فوضع فيه كيس الحبوب، وقفل راجعا بعد أن أغلق باب المخزن بإحكام. وما إن إبتعد الفلاح حتى أقبل الفأر فرفور مسرعا، وأخذ يدور حول المخزن، ليجد لنفسه منفذا يدخل منه إليه. وبعد جهد كبير، وجد الفار ثقبا صغيرا في أحد جدران المخزن، فاستطاع أن يدخل منه بفضل ضعفه وهزاله وتحوله الشديد، وصغر حجم جسمه بفعل الجوع. وبع

ملخص دروس التربية المدنية الثلاثي الأول لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

صورة
  توزيع الأدواروتبادلها داخل العائلة ملخص دروس التربية المدنية الثلاثي الأول لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي تعريف العائلة: العائلة هي المكون الأساسي للمجتمع، تتكون من مجموعة من الأفراد، وهي خلية اجتماعية يتحمل فيها كل فرد مسؤوليته، وتنقسم إلى نوعين: العائلة النواة: وهي التي تتكون من الأبوين وأطفالهما فقط. العائلة الممتدة: وهي التي تتوسع فيها الأطراف إلى الأجداد والأعمام تطور أدوار أفراد العائلة: لقد تغيرت أنواع العائلات واختلفت أدوار أفرادها عبر الأزمنة. فالدور الذي كان يلعبه الجد قديما، يختلف عن الذي يقوم به حاليا، فقد كان الجد فيما مضى هو المنظم للعلاقات، والموزع للأدوار، وكانت له السلطة على كامل أفراد العائلة كبيرها وصغيرها مهما امتدت، في حين أنه اليوم صار عضوا من العائلة له رأي ودور محدد. مقومات العلاقات داخل العائلة: تقوم العلاقات داخل العائلة على: * التعاون: كل أفراد العائلة لهم واجب الإعانة لبعضهم البعض. * المحبة: كل الأفراد يجمعها الحب العائلي. * التشاور: من أهم المظاهر التي تجدها في العائلة هي التشاور قبل اتخاذ القرار. * التكامل: كل فرد يضطلع بدور يكمل به دور الفرد

إنتاج كتابي لتلاميذ السنة السادسة المحافظة على الطبيعة

  الموضوع.   خرجت للتنزه في الحديقة العمومية ، فشاهدت صبية يعبثون بها ، حاولت نهيهم.. أكتب نصا سرديا تصف فيه المكان متضمنا حوارا بينك و بين الصبية و ما آلت إليه الأمور . النص .. في يوم ربيعي، الشمس مشرقة و الجو صاف، فكرت في الخروج للتنزه في الحديقة العمومية. لقد مرت الامتحانات بسلام، فلا بد من تغيير الجؤ، فرسولنا يقول: روحوا عن أنفسكم ساعة بعد ساعة فإن النفوس إذا كلت عميت.  أخبرت أمي بخروجي حتى لا تنشغل علي. الساعة تشير إلى الرابعة مساء ، خرجت و في قلبي سعادة كبيرة ، حتى أني لم أشعر بوطء قدماي الأرض ، كان الرياح تحملني و تدفعني ، و لما وصلت للخضراء أرضيتها و الممتلثة بأشجارها المختلفة ، الوافرة الظل و القليل طلها ، الطويلة أغصانها و الناشئة الصغيرة ، الورود تملأ المكان ، في أعالي الأشجار و على بساط الأرض ، زقزقات العصافير تملأ الفضاء ، كأنها فرقة موسيقية يقودها موسيقار ماهر ، السماء صافية و الشمس ترسل أشعتها من فوق أوراق الشجر ، البحيرة تملؤها طيور الإوز السابحة المنتشية بمانها البارد ، وجدت كرسيا خشبي الصنع ، يسمح لي بالتمدد ، اتخذته مكان راحتي و تأملي ، و بينما أنا على تلك الحالة بين