ملخص دروس التربية المدنية الثلاثي الأول لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

 توزيع الأدواروتبادلها داخل العائلة
ملخص دروس التربية المدنية الثلاثي الأول لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
ملخص دروس التربية المدنية الثلاثي الأول لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

تعريف العائلة:

العائلة هي المكون الأساسي للمجتمع، تتكون من مجموعة من الأفراد،

وهي خلية اجتماعية يتحمل فيها كل فرد مسؤوليته، وتنقسم إلى نوعين:

العائلة النواة: وهي التي تتكون من الأبوين وأطفالهما فقط.

العائلة الممتدة: وهي التي تتوسع فيها الأطراف إلى الأجداد والأعمام

تطور أدوار أفراد العائلة:

لقد تغيرت أنواع العائلات واختلفت أدوار أفرادها عبر الأزمنة. فالدور

الذي كان يلعبه الجد قديما، يختلف عن الذي يقوم به حاليا، فقد كان

الجد فيما مضى هو المنظم للعلاقات، والموزع للأدوار، وكانت له السلطة

على كامل أفراد العائلة كبيرها وصغيرها مهما امتدت، في حين أنه اليوم

صار عضوا من العائلة له رأي ودور محدد.

مقومات العلاقات داخل العائلة:

تقوم العلاقات داخل العائلة على:

* التعاون: كل أفراد العائلة لهم واجب الإعانة لبعضهم البعض.

* المحبة: كل الأفراد يجمعها الحب العائلي.

* التشاور: من أهم المظاهر التي تجدها في العائلة هي التشاور قبل اتخاذ

القرار.

* التكامل: كل فرد يضطلع بدور يكمل به دور الفرد الآخر.


دور الطفل في العائلة

دائما ما يكون الطفل محور اهتمام كامل أفراد العائلة حيث أنهم

يسهرون على توفير حاجياته ويسعون جاهدين لإسعاده والحفاظ عليه

وفي مقابل ذلك فللطفل دور هام في تحقيق رفاه العائلة وفي ما يلي بعض

النقاط التي يمكن للطفل من خلالها المساهمة في الرقة المنشود:

الاجتهاد والتميز في الدراسةية

احترام قواعد النظافة.

ممارسة هواية مفيدة.

المساعدة عند الإمكان.

احترام ظروف العائلة.

الاعتراف بالخطأ.

التعاون مع أفراد العائلة.


المدرسة فضاء للحياة المدرسية

تعتبر الحياة المدرسية صورة مصغرة للحياة الاجتماعية في أماكن وأوقات

مناسبة تهتم بالتنشئة الشاملة لشخصية المتعلم بواسطة أنشطة

تفاعلية متنوعة تشرف عليها هيئة التدريس والإدارة.

على هذا النحو فالمدرسة تعد فضاء ل:

** اعمال الفكرتجاه وضعيات معقدة من الحياة المعيشة.

*** إنماء القدرة على الفهم والتحليل والنقاش الحر.

** إبداء الرأي واحترام الرأي الآخر.

التربية على ممارسة الديمقراطية وتكريس النهج العصري

والديمقراطي.

تنمية الكفاءات والمهارات والقدرات لاكتساب المعارف وبناء المشاريع

الشخصية.

** النمو المتوازن عقليا ونفسيا ووجدانيا.

** تكريس المظاهر السلوكية الإيجابية والاعتناء بالنظافة ولياقة

الهندام،

التحلي بحسن السلوك أثناء التعامل مع كل الفاعلين في الحياة

المدرسية.

** تفجير الطاقات الإبداعية واكتساب المواهب في مختلف المجالات.

علاقة المدرسة بالعائلة

تقوم العلاقة بين المدرسة والعائلة على التكامل لـتـوفير ظروف النجـاح

والتألق والإبداع للطفل. والمقصود بالتكامل هنا، هو أن كل طرف منهما له

دور معين يكمل به دور الطرف الآخر، حتى يتحقق الهدف المنشود، ألا

وهـو الإحاطة بالطفـل وتوفير المناخ الطيب للنجـاح. لـذا فـلـكـل طـرف

مــــــــــســؤولية تجـــــــاه الأخــــــــــريـــــــــجـــب الالتــــــــزام بهـا

ويتجلـــــــى دور كـــــــــل واحـد فيهم في:

* دور المدرسة تجاه الطفل والعائلة:

إعلام العائلة بنتائج الأبناء.

إعلام العائلة بما يطرأ على نتائج الأبناء أوسلوكهم.

استدعاء الولي للتشاور معه وتوضيح بعض النقاط عند اللزوم.

تعديل سلوك التلميذ ومراقبته حتى لا يجنح إلى الانحراف.

* دور العائلة تجاه الطفل والمدرسة:

مساعدة الأبناء على المراجعة وانجاز الفروض المنزلية.

الاعتناء بغذاء وصحة الأبناء.

متابعة نتائج الأبناء المدرسية.

مراجعـة معلـم الـقـسـم مـن حـين إلى آخـر لمتابعـة مـردود الأبنـاء

وسلوكهم.

الطفل في محيطه الثقافي والاجتماعي:

يختلف المحيط الثقافي و الاجتماعي من وسط الى اخر لذا فهناك العديد من الفوارق الثقافية و الاجتماعية بين القرية و المدينة 

تتلخص فيما يلي :

خصائص القرية:

القرية:

وجود الحقول والمزارع.

كثرة المنتوجات الفلاحية.

الهواء النقي.

الناس هادؤون.

تزداد العلاقات الاجتماعية

اعداد و المجتمع القروي بدرجة كبيرة

حيث تقوم على اللقاء المباشر والتعاون والتكامل.

الارتباط الوثيق بالعادات والتقاليد.

غياب الأنشطة الثقافية.

خصائص المدينة:


كثرة المصانع والمؤسسات الاقتصادية.

كثرة الإدارات.

نسق الحياة سريع.

الهواء ملوث.

حقوق المتساكنين وواجباتهم

حتى تستقيم الحياة في المجتمع بين مختلف مكوناته، وجب لزاما على كل

فرد أن يكون واعيا تمام الوعي بحقوقه كساكن، وواجباته تجاه بقية

المتساكنين وتجاه الدولة.

* حقوق المتساكنين:

توفير الطرقات

توفير الحاويات.

توفير الكهرباء،

رش الأدوية للقضاء على الحشرات.

تعبيد الممرات.

توفير منتزهات ومناطق ترفيه.

توفير مسالك صحية.

توفير الماء الصالح للشراب.

واجبات المتساكنين:

عدم استعمال مضخمات الصوت إلا برخصة وفي أوقات محدد

عدم رمي الفضلات خارج الحاويات المخصصة لها.

احترام الأماكن الخضراء.

توفير الطرفات .

المساهمة في حملات النظافة الجماعية.

احترام الجارعند القيام بإصلاحات داخل أو أمام البيت.

التعاون والتضامن.

حقوق الطفل في العائلة

إن للطفل حقوقا في العائلة يجب أن يتمتع بها، إذ أن حرمانه منها

يؤثر سلبا على تركيبته النفسية، وفي علاقته بالمحيط الذي يعيش

فيه، كما يمكن أن يتحول الطفل جراء هذا الحرمان إلى فرد خجول

جدا، ومنزو وعاجز عن معرفة رغباته الشخصية، والتعبير عنها بكل

تلقائية وبساطة.

وهذه الحقوق متمثلة في التالي:

الحق في الرضاعة.

الحق في الإنفاق.

الحق في أن يشعر الطفل بأن والديه إلى جانبه يلاعبانه.

ويشتركان معه في العابه ولو خلال فترة قصيرة من النهار 

الحق في الهوتة من اسم ولقب وتاريخ ولادة وجنسية.

الحق في المعاملة الحسنة اللينة.

الحق في التعلم.

الحق في التعبير والتحدث عن تفاصيل يومه المدرسي.

الحق في التعبير عن حاجياته وأفكاره ومواقفه.

الحق في الحماية من المخاطر والإهمال.

الحق في توفير مناخ طيب يساعده على التطور والإبداع وبناء

الشخصية




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة