نص الفأر فرفور لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية نصا لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي بعنوان "الفأر فرفور "ويندرج ضمن الوحدة السادسة.

نص ضمن الوحدة الثالثة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
نص ضمن الوحدة الثالثة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

 الفأر "فرفور" (1)

مرت أيام عدة، من غير أن يجد الفار فرفور ما يأكله ويسد به آلام جوعه، حتى ضعف

جسمه، وأصبح أكثر صغرا وضعفا ونحولا من قلم الرصاص، وكان يعود إلى جحره وبيته الآمن

تحت الشجرة باكيا حزينا، كلما فشل في إيجاد الطعام، وظل على هذه الحال أياما طويلة...

حتى عاد يوما إلى جحره خاوي البطن يبكي بمرارة، لأنه كان يحس بالتعب والجوع... فنام.

رأى فرفور فلاحا يحمل كيسا من الحبوب على ظهره، فأخذ يمني نفسه بوجبة شهية مشبعة من

هذه الحبوب اللذيذة. فتبع الفلاح إلى أن وصل إلى مخزن كبير فوضع فيه كيس الحبوب، وقفل

راجعا بعد أن أغلق باب المخزن بإحكام. وما إن إبتعد الفلاح حتى أقبل الفأر فرفور مسرعا،

وأخذ يدور حول المخزن، ليجد لنفسه منفذا يدخل منه إليه. وبعد جهد كبير، وجد الفار ثقبا

صغيرا في أحد جدران المخزن، فاستطاع أن يدخل منه بفضل ضعفه وهزاله وتحوله الشديد،

وصغر حجم جسمه بفعل الجوع. وبعد أن أكل من تلك الحبوب الشهية حتى شبع أصيب

بالتخمة فأنتفخ بطنه وغلبه النعاس فنام بين أكياس الحبوب سعيدا راضيا... وعندما استيقظ الفأر

فرفور من نومه، عاد وأكل ما طاب له من الطعام ثم أخذ يرقص ويلعب ويقفز في أرجاء

المخزن، حتى أجهده التعب ونام. وهكذا قضى فرفور عدة أيام في سعادة غامرة، لا هم له إلا

أن يأكل ويلعب وينام...

عيسى الجراجرة

(يد واحدة لا تصفق وقصص أخرى للأطفال ص 5 و 8)

بتصرف

I - تحقيق الفهم

1 - ما الدليل على أن جوع الفأر فرفور قد طال ؟

أكتب قرينتين زمنيتين

القرينة الأولى :

القرينة الثانية :

2 - ما الدليل على أن فترة الشبع قد طالت ؟

أكتب قرينة زمنية واحدة : ....

3 – كيف استطاع الفأر فرفور أن يدخل المخزن رغم أن الفلاح قد أحكم إغلاق الباب ؟

ورد في النص أن الفأر فرفورا قد نام مرارا

أكتب سبب نومه في كل مرة.

1 - نام من شدة .......

2 – نام من شدة ................

3– نام من شدة..................

5 - أوزع الأفكار الاتية على الفترتين الانيتين.

الدخول إلى المخزن / تتبع الفلاح / الإحساس بالتعب / الفشل في إيجاد الطعام / الأكل من

الحبوب / الرقص واللعب / البكاء بمرارة.

قبل النوم جائعا :..............................

بعد النوم جائعا:..........................

6 – وصف الكاتب فرفورا عندما كان جائعا وعندما شبع.

أفرع الموصوف الرئيسي إلى فرعين في كل حالة وأكتب الصفة المناسبة لكل فرع.

الفار فرفور وهو جائع:

الجسم........................

الشعور.........................

الفأر فرفور وهو شبعان:

الجسم............................

الشعور............................

7 - أحدد المقطع الذي وصف به الكاتب جسم الفأر وهو جائع ثم أنسخه.

8 – ما هو تأثير وصف الكاتب لجسم فرفور وقد طال به الجوع على سرد بقية أحداث القصة ؟

9 - أحدد العبارة التي تفيد المعنى المعاكس في كل مرة.


يبكي بمرارة #.....................

التخمة#............................

10 – أحدد المقطع الوصفي الذي يفيد المعنى المعاكس للمقطع الاتي.

عاد إلى جحره خاوي البطن يبكي بمرارة،

لأنه كان يحس بالتعب والجوع الشديد وبأن 

كل أحزان الدنيا قد حلت في قلبه.#

11 - أضع العلامة (×) أمام الإفادة الصحيحة

الوصف في هذا النص:

ملتحم بالسرد.

مجمع في مقطع واحد.

12 – حسب رأيك هل أن شبع الفار فرفور حقيقي ؟ علل رأيك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة