موضوع حول فصل الربيع

 الموضوع : حل فصل الربيع بطبيعته الخلابة فاندفعت يوم عطلة للارتماء بين أحضان الطبيعة مستمتعا و منتشيا. أنتج نصا تقص فيه الحكاية موظفا مقاطع وصفية للمشهد، و أثره في نفسك.


التخطيط : 

المعطى: - الخروج في جولة بين أحضان الطبيعة في فصل الربيع - أثر الجولة في نفسك.

 المطلوب: - نص سردي وصفي.

 أ) وضع البداية : الدافع للخروج : جولة ترفيهية - الإطار الزماني : أولى أيام فصل الربيع - الإطار الزماني: الحقول المترامية الأطراف. ب) سياق التحول : - التطرق لرحيل شتاء قاس و ثقیل - حلول الربيع : تجلياته { الأرض / الشمس / الشجر/ الزهر / الطير / الألوان اعتماد أسلوب التعجب توظيف الحواس الخمس المحسنات البلاغية الوصف المتحرك - أثر الطبيعة في نفسك : طمأنينة/ سعادة / الانطلاق و التحرر ج ).

 وضع النهاية : - انعكاس حلول فصل الربيع على الحياة و الانسان. التحرير :

مرحبا بأول خطاف يعود بعد غياب طويل، قدم الربيع دافعا الشتاء إلى حلقة النسيان غير مأسوف عليه، خرجت مع تباشير الصباح الأولى مدفوعا برغبة للارتماء بين أحضان الطبيعة، و كأني أبحث عن مستقر جديد و قد يكون تحررا. مر الشتاء بجبروته، عواصفه و برده الضارب في العظم. لتبوح الأرض بمكنونها و تعود إليها الحياة بعد عجاف و فتور. تقدمت بي الخطوة تلو الخطوة بين المزارع و الحقول، لأشهد الأشجار مورقة و الأعشاب نامية، رقيقة. أحسستُ أن كل شيء يدعوني للتأمل بل ينسيني هموم الماضي القريب و البعيد... فعلاقتي بهذا المكان وطيدة متأصلة منذ الصغر. هنا تجد الأشجار تتمايل طرباً، و تهتز عجبا، و الأغصان في عناق مستمر، ألحانها أغاريد الأطيار و رقرقة مياه السواقي، حتى كأن الطبيعة بطم طميمها في عرس بديع، ة ، فقط أنا ضيفها الوحيد، ألتفت عن يميني، أرى نقشا و جمالا و ألوانا زاهية، أبيض ناصعا، و أحمر قانيا، كهندسة بناء لا خطأ فيه، منسجمة، متناسقة تسلب العقل و الروح.. ما أعجبك أيها الربيع ! و ما أروع ! أطلقت العنان لكل كائن، الكل أفصح، و نطق لونا، زقزقة، خفقانا، و رفرفة، و سيلانا، و كذا الشمس نسجت بخيوطها الذهبية صفاء و سحراً و أنا ظللت أعدو و أعدو... بين الأشجار و الأزهار.. أقطف زهرة فينعشني عطرها و يبعث في روحا طاقة. أتى الربيع، فنهض كل كائن من غفوته الشتوية، و سباته الثقيل ليضفي على الحياة حياة و أملاً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

بعض التمارين حول المفعول فيه للمكان والمفعول فيه للزمان

شرح نص أثر الموسيقى في إيلزا لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي