السؤال الفلسفي : كيفية صياغته ومواضع استعماله :
السؤال الفلسفي
كيفية صياغته ومواضع استعماله :
ملاحظة: السؤال الفلسفي يبرز في طرح الإشكالية،وفي كامل التحرير حتى يتسم بطابع المساءلة الفلسفية،ويتجنب الأسلوب السردي.
1) المستوي الدلالي للسؤال الفلسفي:
المهارات المطلوبة:
أ- تحديد المفاهيم :نوع الأسئلة و التعليمات:
بأي معنى .../ في أي معنى.../ ما المقصود ب...
ما القصد من .../ فيم يتمثل.../ ما المعاني المقصودة عندما.../ كيف نعرف.../ كيف نميز..../ ماذا يفهم من.../ ما دلالة.../ أي دلالة ل.../ كيف نفهم.../ أي معنى ل.../
أمثلــة: - ماذا نعني عندما نقول عن شيء ما انه جميل؟
- بأي معنى ينبغي فهم لفظ "الواقع" حتى يصدق هذا القول:"العلم يذهب الى الواقع ولا ينطلق منه" ؟
- ماذا يفهم من عبارة "الجسد الخاص" في هذا السياق؟
ب- دراسة علاقة: نوع الأسئلة والتعليمات:
كيف نميز.../ هل يجوز التمييز.../ كيف نتعرف على.../ هل يعني.../ ما العلاقة.../ هل يمكن الفصل.../هل يمكن الربط بين.../ هل ثمة فارق بين.../ ما وجه الترابط بين.../ ما الصلة الرابطة بين.../
أمثلة: - كيف نميز بين أن أكون أنا ذاتي،وبين أن أكون أنا في علاقتي بالآخر؟
- هل يجوز الفصل بين السيادة والمواطنة؟
- هل يمكن رد الإلزام الأخلاقي إلى الإلزام الإجتماعي؟
2- المستوى المنطقي:
أ- بيان قيمة بديهية: نوع الأسئلة والتعليمات:
هل من الضروري.../ هل من البديهي حقا.../ هل...فعلا.../ هل من البداهة القول.../
أمثلة: - هل أن العقل حقا هو أعدل الأشياء توزيعا بين الناس؟
- هل تحقق الرفاهية فعلا السعادة،كما يفهم الكثير من الناس؟
ب- بيان قيمة أطروحة(الشروط والحدود):نوع الأسئلة والتعليمات:
كيف نفهم القول.../ إلى أي مدى.../ ما هي شروط القول بكذا وحدوده.../ ما الذي يجيز(يجوز)القول بكذا.../هل يصح القول أن...
أمثلة: - هل يصح القول:إن البشر يصنعون تاريخهم بكل حرية؟
- ماهي شروط القول بأن الناس متتماثلون في التثاقف،مختلفون في الثقافة؟
ج- تحليل مفارقة(تجاوز التناقض):نوع الأسئلة والتعليمات:
ألا يمكن القول.../ هل بوسعنا القول...في آن واحد/ هل من المعقول.../ هل من الوجيه.../ هل من الوجاهة.../ هل ثمة تناقض.../ هل من المفارقة القول.../ ألا يؤدي كذا...إلى كذا/ إذا سلمنا ب ...فهل.../ما الصعوبة الكامنة في ...
أمثلــة: - هل بوسعنا القول:"يولد الإنسان حرا،لكنه في الأغلال"؟
- هل من المفارقة القول:"إن النمذجة العلمية بقدر ما تنتهج التجريد،بقدرما تنطبق اكثر على الواقع"؟
د- الكشف عن مسلمة ضمنية: نوع الأسئلة والتعليمات:
ما الذي يخفيه.../ ما الذي يسكت عنه.../ أي ضمنيات للقول.../ ما الذي يسلم به .../ ما الذي ينطوي عليه.../ بماذا يسلم القول.../ ما المسكوت عنه في.../ أي إعتقاد يثوي في القول.../ بماذا يشي القول.../ ما الذي يشي به القول.../ماذا يتضمن القول ....
أمثلـــة: - ما الذي ينطوي عليه القول بأن "الآخرون هم الجحيم"؟
- بماذا يسلم القول:"إما أنا أو الآخر"؟
ه- الإشارة الى تبعة (الاستتباعات) : نوع الأسئلة والتعليمات:
ما مؤدى القول.../ ماذا يستتبع.../ ماذا يحصل عن.../ ما المحصلة من.../ ما هي استتباعات.../ أي نتائج ل.../ ما هي تبعات.../ ماذا ننتظر من.../ ما هي انتظاراتنا من.../ بماذا يعد.../ ماذا يسفر عن.../ما الذي يؤدي اليه القول ...
أمثلــــة: - ما تبعات الإنغلاق داخل الخصوصية؟
- بماذا يعدنا تقريظ الكوني؟
3- مستوى التأسيس
إبراز شروط مشروعية قضية ما :نوع الأسئلة والتعليمات:
متى يمكن القول.../ على ماذا يقوم.../على ماذا يتأسس.../ ما مشروعية.../ هل من المشروع أن.../ ما الذي يبرر.../ ما الذي يسوغ.../ ما الذي يؤسس...على ماذا ينبني .../ما هي ألأسس التي يقوم عليها ...
أمثلــة: - ما وجه مشروعية القول بمحدودية العقل ؟
- ما الذي يبرر القول بأن "الإنسان مدني بالطبع"؟
4- مستوى النقد
أ- المكاسب : نوع الأسئلة والتعليمات:
أي غنم يحصل من.../ ما الغنم من.../ ماذا نجني من.../ ماذا نستفيد من.../ماذا يستفاد من.../ ما الذي يعود علينا من.../ أي كسب من.../ ما هي مكاسب../ما هي رهانات.../أي رهان ل ...
أمثلـــة: - أي غنم يحصل لنا من تبني القول:"إنني جسدي"؟
- ما هي مكاسب الإقرار بالاختلاف بين خصوصيات متنوعة داخل الكوني الإنساني؟
ب- الحدود: نوع الأسئلة و التعليمات :
ما محدودية القول.../ أي حدود ل.../ هل يمكن دحض القول.../ ما حدود وجاهة.../ هل نستطيع تنسيب القول.../ هل بوسعنا التظنن على.../ كيف ننسب.../ كيف نتظنن على.../ بأي وجه لا نستمر في قبول.../ هل نصدق.../ هل نسلم فعلا ب.../
أمثلـــة: - هل بوسعنا التظنن على الإعتقاد بأن السعادة شأن فردي ؟
- ما محدودية إدعاء التفوق الثقافي ؟
صيغ التساؤل بحسب درجات الوجود والفعل :
- الإمكان: هل يمكن.../هل بإمكاننا.../ألا يمكن.../هل يرجح.../هل من المرجح...؟
- الوجوب/الضرورة: هل يتعين علينا.../هل يتوجب علينا.../هل
لا مناص من.../ هل يلزمنا.../هل يقتضي.../هل من الواجب.../هل من لزوم القول...هل لا خيار في ...
- الاستطاعة : هل نستطيع.../هل باسطاعتنا.../ هل في
مقدورنا.../هل في مستاعنا.../هل نقدر.../هل نقتدر...
- المشروعية : هل من المشروع.../هل يحق لنا.../هل يسمح
لنا.../هل يشرع لنا.../هل حقيق/قمين/حري بنا.../
هل (ألا)يجدر/جدير بنا ....ما (وجه)مشروعية.../
- الصعوبة/الاستحالة : ماالصعوبة (الكامنة) في../هل يستحيل/
أليس من الاستحالة.../هل يصعب علينا.../أليس
من المحال../هل يعسر.../
- المعقولية/الوجاهة: هل يعقل.../هل من المعقول/المعقولية../
ما مدى معقولية../ما وجاهة.../ما وجه الصواب في../
هل من الوجيه../هل من مقتضيات العقل أن...
تعليقات
إرسال تعليق