السؤال الفلسفي : كيفية صياغته ومواضع استعماله :

  السؤال الفلسفي

كيفية صياغته ومواضع استعماله :


ملاحظة: السؤال الفلسفي يبرز في طرح الإشكالية،وفي كامل التحرير حتى يتسم بطابع المساءلة الفلسفية،ويتجنب الأسلوب السردي.

1) المستوي الدلالي للسؤال الفلسفي:

المهارات المطلوبة:

أ‌- تحديد المفاهيم :نوع الأسئلة و التعليمات:

بأي معنى .../ في أي معنى.../ ما المقصود ب...

ما القصد من .../ فيم يتمثل.../ ما المعاني المقصودة عندما.../ كيف نعرف.../ كيف نميز..../ ماذا يفهم من.../ ما دلالة.../ أي دلالة ل.../ كيف نفهم.../ أي معنى ل.../

أمثلــة: - ماذا نعني عندما نقول عن شيء ما انه جميل؟

    - بأي معنى ينبغي فهم لفظ "الواقع" حتى يصدق هذا القول:"العلم يذهب الى الواقع ولا ينطلق منه" ؟

    - ماذا يفهم من عبارة "الجسد الخاص" في هذا السياق؟

ب‌- دراسة علاقة: نوع الأسئلة والتعليمات:

كيف نميز.../ هل يجوز التمييز.../ كيف نتعرف على.../ هل يعني.../ ما العلاقة.../ هل يمكن الفصل.../هل يمكن الربط بين.../ هل ثمة فارق بين.../ ما وجه الترابط بين.../ ما الصلة الرابطة بين.../ 

أمثلة: - كيف نميز بين أن أكون أنا ذاتي،وبين أن أكون أنا في علاقتي بالآخر؟

     - هل يجوز الفصل بين السيادة والمواطنة؟

     - هل يمكن رد الإلزام الأخلاقي إلى الإلزام الإجتماعي؟

2- المستوى المنطقي:

أ‌- بيان قيمة بديهية: نوع الأسئلة والتعليمات:

هل من الضروري.../ هل من البديهي حقا.../ هل...فعلا.../ هل من البداهة القول.../

أمثلة: - هل أن العقل حقا هو أعدل الأشياء توزيعا بين الناس؟

     - هل تحقق الرفاهية فعلا السعادة،كما يفهم الكثير من الناس؟

ب‌- بيان قيمة أطروحة(الشروط والحدود):نوع الأسئلة والتعليمات:

كيف نفهم القول.../ إلى أي مدى.../ ما هي شروط القول بكذا وحدوده.../ ما الذي يجيز(يجوز)القول بكذا.../هل يصح القول أن...

أمثلة: - هل يصح القول:إن البشر يصنعون تاريخهم بكل حرية؟

       - ماهي شروط القول بأن الناس متتماثلون في التثاقف،مختلفون في الثقافة؟

ج- تحليل مفارقة(تجاوز التناقض):نوع الأسئلة والتعليمات:

   ألا يمكن القول.../ هل بوسعنا القول...في آن واحد/ هل من المعقول.../ هل من الوجيه.../ هل من الوجاهة.../ هل ثمة تناقض.../ هل من المفارقة القول.../ ألا يؤدي كذا...إلى كذا/ إذا سلمنا ب ...فهل.../ما الصعوبة الكامنة في ...

أمثلــة: - هل بوسعنا القول:"يولد الإنسان حرا،لكنه في الأغلال"؟

         - هل من المفارقة القول:"إن النمذجة العلمية بقدر ما تنتهج التجريد،بقدرما تنطبق اكثر على الواقع"؟

د- الكشف عن مسلمة ضمنية: نوع الأسئلة والتعليمات:

   ما الذي يخفيه.../ ما الذي يسكت عنه.../ أي ضمنيات للقول.../ ما الذي يسلم به .../ ما الذي ينطوي عليه.../ بماذا يسلم القول.../ ما المسكوت عنه في.../ أي إعتقاد يثوي في القول.../ بماذا يشي القول.../ ما الذي يشي به القول.../ماذا يتضمن القول ....

أمثلـــة: - ما الذي ينطوي عليه القول بأن "الآخرون هم الجحيم"؟

         - بماذا يسلم القول:"إما أنا أو الآخر"؟

ه- الإشارة الى تبعة (الاستتباعات) : نوع الأسئلة والتعليمات:

  ما مؤدى القول.../ ماذا يستتبع.../ ماذا يحصل عن.../ ما المحصلة من.../ ما هي استتباعات.../ أي نتائج ل.../ ما هي تبعات.../ ماذا ننتظر من.../ ما هي انتظاراتنا من.../ بماذا يعد.../ ماذا يسفر عن.../ما الذي يؤدي اليه القول ...

أمثلــــة: - ما تبعات الإنغلاق داخل الخصوصية؟

          - بماذا يعدنا تقريظ الكوني؟

3- مستوى التأسيس 

 إبراز شروط مشروعية قضية ما :نوع الأسئلة والتعليمات:

  متى يمكن القول.../ على ماذا يقوم.../على ماذا يتأسس.../ ما مشروعية.../ هل من المشروع أن.../ ما الذي يبرر.../ ما الذي يسوغ.../ ما الذي يؤسس...على ماذا ينبني .../ما هي ألأسس التي يقوم عليها ... 

أمثلــة: - ما وجه مشروعية القول بمحدودية العقل ؟

         - ما الذي يبرر القول بأن "الإنسان مدني بالطبع"؟


4- مستوى النقد

أ‌- المكاسب : نوع الأسئلة والتعليمات:

أي غنم يحصل من.../ ما الغنم من.../ ماذا نجني من.../ ماذا نستفيد من.../ماذا يستفاد من.../ ما الذي يعود علينا من.../ أي كسب من.../ ما هي مكاسب../ما هي رهانات.../أي رهان ل ...

أمثلـــة: - أي غنم يحصل لنا من تبني القول:"إنني جسدي"؟

          - ما هي مكاسب الإقرار بالاختلاف بين خصوصيات متنوعة داخل الكوني الإنساني؟

ب‌- الحدود: نوع الأسئلة و التعليمات :

ما محدودية القول.../ أي حدود ل.../ هل يمكن دحض القول.../ ما حدود وجاهة.../ هل نستطيع تنسيب القول.../ هل بوسعنا التظنن على.../ كيف ننسب.../ كيف نتظنن على.../ بأي وجه لا نستمر في قبول.../ هل نصدق.../ هل نسلم فعلا ب.../

أمثلـــة: - هل بوسعنا التظنن على الإعتقاد بأن السعادة شأن فردي ؟

       - ما محدودية إدعاء التفوق الثقافي ؟


صيغ التساؤل بحسب درجات الوجود والفعل :

- الإمكان: هل يمكن.../هل بإمكاننا.../ألا يمكن.../هل يرجح.../هل من المرجح...؟

     - الوجوب/الضرورة: هل يتعين علينا.../هل يتوجب علينا.../هل 

لا مناص من.../ هل يلزمنا.../هل يقتضي.../هل من الواجب.../هل من لزوم القول...هل لا خيار في ...

     - الاستطاعة : هل نستطيع.../هل باسطاعتنا.../ هل في 

 مقدورنا.../هل في مستاعنا.../هل نقدر.../هل نقتدر...

     - المشروعية : هل من المشروع.../هل يحق لنا.../هل يسمح 

                لنا.../هل يشرع لنا.../هل حقيق/قمين/حري بنا.../ 

               هل (ألا)يجدر/جدير بنا ....ما (وجه)مشروعية.../

    - الصعوبة/الاستحالة : ماالصعوبة (الكامنة) في../هل يستحيل/

أليس من الاستحالة.../هل يصعب علينا.../أليس

من المحال../هل يعسر.../

    - المعقولية/الوجاهة: هل يعقل.../هل من المعقول/المعقولية../

             ما مدى معقولية../ما وجاهة.../ما وجه الصواب في../

       هل من الوجيه../هل من مقتضيات العقل أن...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

بعض التمارين حول المفعول فيه للمكان والمفعول فيه للزمان

شرح نص أثر الموسيقى في إيلزا لتلاميذ السنة الثامنة من التعليم الأساسي