المشاركات

مقدمتين حول الانية و الغيرية لتلاميذ الباكالوريا اداب

 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية مقدمتين حول الانية و الغيرية لتلاميذ الباكالوريا اداب الانية والغيرية *مقدمة اولى :  في عصر العولمة المفتوحة والخيارات البراغماتية وفي زمن العقلانية الأداتية وتغليب مبدأ النجاعة والمردوية يتراجع الانسان كقيمة وتنتهك مقومات انسانيته وينحط عن منزلته الانسانية ليصبح مجرد سلعة وبضاعة وشيء تتلاعب به قوانين السوق والتوظيفات الاديولوجية ...مثل هذا الواقع المتأزم هو ما يدعونا الى استئناف التفكير في ماهية الانسان وحقيقته وطبيعة منزلته وشروط استعادة انسانيته ويتفرع هذا المشكل الأنطولوجي إلى اسئلة فرعية منها قضية :  - علاقة الانسان بالجسد  - علاقة الانا والغير  - علاقة الوعي واللاوعي  - علاقة الانسان بالتاريخ  تختار مايناسب موضوعك من هذه المطات *مقدمة ثانية ان الانسان مبحث الفلسفة الدائم وهاجسها الملحّ ،غير أن التفكير في الانسان لا يكتمل ولايستوفي أغراضه ولا يحيط بموضوع بحثه دون تناول القضية الانطولوجية اي قضية الكينونة والماهية ومايحيط بها من اسئلة حول حقيقة الذات وعلاقتها بغيرها وبما يحيط بها وهي اسئلة تصب جميعها في مبحث اوسع هو مبحث الانية والغيرية *مقدمة

نموذج تحليليّ من شعر "تجديد الرّؤيا" لبدر شاكر السّياب

 نموذج تحليليّ من شعر "تجديد الرّؤيا" لبدر شاكر السّياب : متنُ القصيدةِ:                                     رحل النّهار ( بدر شاكر السّيّاب)  رحل النهار ها إنه انطفأت ذبالته على أفق توهّج دون نار و جلست تنتظرين عودة سندباد من السّفار و البحر يصرخ من ورائك بالعواصف و الرعود هو لن يعود أو ما علمت بأنه أسرته آلهة البحار في قلعة سوداء في جزر من الدم و المحار هو لن يعود رحل النهار فلترحلي هو لن يعود الأفق غابات من السحب الثقيلة و الرعود الموت من أثمارهنّ و بعض أرمدة النهار الموت من أمطارهنّ وبعض أرمدة النهار الخوف من ألوانهنّ وبعض أرمدة النهار رحل النهار رحل النهار و كأنّ معصمك اليسار و كأنّ ساعدك اليسار وراء ساعته فنار في شاطئ للموت يحلم بالسفين على انتظار رحل النهار هيهات أن يقف الزمان تمر حتى باللحود خطى الزمان و بالحجار رحل النهار و لن يعود الأفق غابات من السحب الثقيلة و الرعود الموت من أثمارهنّ و بعض أرمدة النهار الموت من أمطارهنّ و بعض أرمدة النهار الخوف من ألوانهنّ و بعض أرمدة النهال رحل النهار رحل النهار خصلات شعرك لم يصنها سندباد من الدمار شربت أجاج الماء حتى شاب أشقرها

تقديم الخبر على المبتدأ

صورة
 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا لدرس تقديم الخبر على المبتدأ لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي .  تقديم الخبر على المبتدأ     القاعدة  : يتقدم الخبر على المبتدأ اذا كان : _المبتدأ نكرة . والخبر مكونا من : جار ممجرور (مركبا بالجر) أو مضاف ومضاف اليه (مركبا اضافيا)   أقرأ:  المدينة عصرية.فالعمارات شاهقة والشوارع فسيحة نظيفة والمغازات مدهشة والنزل فخمة والمقاهي منتشرة هنا وهناك والمطاعم نظيفة متنوعة الأكلات وقاعات السينما ودور الثقافة زاخرة بما يغذي العقل وينمي الفكر. أفصل بين جمل النص . أكمل بما يناسب : تبدأ هذه الجمل بأسماء فهي جمل ..........(اسمية)  أتذكر: تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر . يرد المبتدأ مرفوعا وكذلك الخبر يكون مرفوعا.   2_ أقرأ النص وأفصل بين جمله ثم أعمر الجدول:  المجلس مكتظ بالرجال والنساء والأولاد والبنات والثياب كأبهى ما تقع عليه العين والحديث يتنقل من فكاهة ألى جد وأنا أضرب في زحمة كل كلام والحديث شجون. المبتدأ:....................................................................................... الخبر:.......................................

تصريف الفعل الناقص في الماضي والمضارع المرفوع

  يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربيا شرحا مفصلا لتصريف الفعل الناقص في الماضي والمضارع المرفوع لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي . تعريف الفعل الناقص : الفعل الناقص هو ما كانت لامه حرف علة (معتل اللام) وهو قسمان: ناقص واوي :مثال:دنا يدنو،سما يسمو، دعا يدعو .... ناقص يائي ...مثل : مشى يمشي،قضى يقضي ،خشي يخشى،رضي يرضى .... تصريف الناقص الواوي في الماضي : القاعدة :عند تصريف الناقص الواوي تكون عين الفعل مفتوحة مع جميع الضمائر . يسقط حرف العلة عند اقترانه بياء التأنيث (هي،هما مؤنث) وعند اقترانه بواو الجماعة (هم). تصريف الناقص اليائي في الماضي : القاعدة : وزن فعل (مفتوح العين)تبقى عين الفعل مفتوحة مع جميع الضمائر .أما وزن فعل (مكسور العين )تبقى عين الفعل مكسورة مع جميع الضمائر باستثناء "هم". يحذف حرف العلة حين اقترانه بياء التأنيث وواو الجماعة في وزن فعل (مفتوح  العين مثل مشى،سعى...) لاحظ تصريف الناقص الواوي في الماضي: دنَا :أنا دَنَوْتُ /نحن دَنَوْنَا /أنت دَنَوْتَ/أنتِ دَنَوْتِ/ أنتما دَنَوْتٌمَا/ أنتم دَنَوْتُمْ/أنتن دَنَوْتُنَّ. هو.دَنَا/هي دَنَتْ/.هما دَنَوَا (للمذ

جمع التكسير

السلام عليكم ورحمة الله: يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية درسا في جمع التكسير. جمع التكسير هو مادل علي أكثر من اثتين او اثنتين مع تغيير صورة المفرد ، وجمع التكسير جمع عام للعقلاء وغيرهم ذكورًا كانوا أو إناثًا ، وهو سماعي في أكثر صوره —التغيير الذي يحدث للمفرد له ست صور هي (1) تغير في الشكل فقط مثل أَسَد جمعها أُسُد (2) أو بنقص عدد الحروف ، مثل : تُهَمة وتصبح حين الجمع تُهم (3) او بزيادة عدد الحروف ، مثل : صِنو : جمعها : صِنوان (4) أو بتغيير الشكل مع نقص عدد الحروف ، مثل : سَرِير : جمعها : سُرُر (5) او بزيادة الحروف مع تغيير الشكل ، مثل : سَبَب : جمعها : أَسْبَاب (6) او بتغيير الشكل مع الزيادة والنقص معًا ، مثل : كَرِيم : جمعها : كُرَماء – مع ملاحظة أنه في جمع المذكر السالم لا يحصل تغيير في المفرد لا في الشكل ولا في عدد الحروف فقط زيادة الف ونون في حال الرفع وياء ونون في حالة النصب والجر ، وكذا في جمع المؤنث السالم لا يحصل تغيير لصورة المفرد وإنما تزداد الف وتاء فقط – ينقسم جمع التكسير قسمين : جمع قلة - جمع كثرة 1- جمع القلة : جمع القلة يصدق علي ثلاثة إلي

الممنوع من الصرف

صورة
الدرس اللغوي "الممنوع من الصرف": الممنوع من الصرف المقصود بالصرف هنا ؛التنوين بالحركتين الذي يلحق آخر الاسم النكرة إذن الممنوع من الصرف هو محروم من الحركتين في آخره، هذا إضافة إلى أنه يحرم في موقع الجر من الكسرة فيجر بالفتحة النائبة عنها إلا إذا أصبح معرفة فإن الكسرة تعود إليه. يلحق هذا المنع الاسم و الصفة وذلك لأسباب : 1-الاسم الممنوع لسبب واحد: ثلاثة أنواع : ١-المقصور مثل: ذكرى، حبلى... ٢-الممدود ذو الهمزة الزائدة مثل:صحراء...(و ليست الأصلية مثل:أنشأ≥إنشاء، ولا المنقلبة عن واو مثل:سما/يسمو≥سماء، ولا المنقلبة عن ياء مثل:بنى/يبني≥بناء) ٣-صيغة منتهى الجموع وهي كل جمع تكسير حرفه الثالث ألف وبعدها كسرة مثل: مساجد، مفاتيح، تكاليف، دراهم... 2-الاسم الممنوع لسببين: هو عبارة عن علم لذلك فالسبب الأول هو العلمية، أما السبب الثاني فيختلف حسب الاسم: ١- العلمية و التأنيت ≥ فاطمة ( هنا تأنيث لفظي بالتاء ومعنوي يدل على مؤنث) ≥ زينب ( هنا تأنيث معنوي فقط يدل على مؤنث و لا يلفظ كالمؤنث) ≥حمزة ( هنا تأنيث لفظي بالتاء و يدل على مذكر)

اسم التفضيل

صورة
اسم التفضيل اسم التفضيل : هو اسم مشتق من الفعل على وزن "أفعل" مؤنثه "فعلى" (مثل:أفضل/فضلى،أكبر/كبرى..)للدلالة على صفة يشترك فيها اثنان و يزيد أحدهما على الثاني فيها. مثاله: الوقاية أفضل من العلاج ≥ فالوقاية و العلاج كلاهما له الفضل على الصحة ولكن الوقاية تزيد فضلا على العلاج. -طريقة صياغته: أ-صياغة مباشرة: إذا توفرت في الفعل سبعة شروط وهي : 1-ثلاثي: يتكون من ثلاثة حروف ولا يزيد عليها، مثل: حسن/أحسن،كبر/أكبر،جمل/أجمل... 2-متصرف:يقبل التحويل إلى الأزمنة الثلاثة(ماضي،مضارع،أمر) 3-مثبت: غير منفي أي لاتسبقه أداة نفي(مثل:لا يكتب..) 4-تام :ليس من الأفعال الناقصة(مثل: كان..) 5-مبني للمعلوم:ليس مبنيا للمجهول(مثل :يصاب) 6-قابل للتفاضل:ليس من الأفعال التي لا تقبل أن تتفاوت في الصفة مثل:مات،هلك،فني.. 7-لايدل على لون (مثل:خضر،أخضر/خضراء..).و لا عيب (مثل: عرج /أعرج/عرجاء..)لأنها صفات مؤنثها على وزن "فعلاء" و ليس "فعلى" ب-صياغة غير مباشرة : إذا اختل أحد الشروط، فنأتي بالفعل محولا إلى مصدر صريح أو مؤول بعد اسم تفضيل مساعد كثير الاستعمال،مثل: الفعل &