تقديم الخبر على المبتدأ

 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا لدرس تقديم الخبر على المبتدأ لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي . 

تقديم الخبر على المبتدإ  لتلاميذ السنة السادسة
تقديم الخبر على المبتدأ  

 القاعدة : يتقدم الخبر على المبتدأ اذا كان : _المبتدأ نكرة . والخبر مكونا من : جار ممجرور (مركبا بالجر) أو مضاف ومضاف اليه (مركبا اضافيا) 
 أقرأ: 
المدينة عصرية.فالعمارات شاهقة والشوارع فسيحة نظيفة والمغازات مدهشة والنزل فخمة والمقاهي منتشرة هنا وهناك والمطاعم نظيفة متنوعة الأكلات وقاعات السينما ودور الثقافة زاخرة بما يغذي العقل وينمي الفكر. أفصل بين جمل النص . أكمل بما يناسب : تبدأ هذه الجمل بأسماء فهي جمل ..........(اسمية) 
أتذكر: تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر . يرد المبتدأ مرفوعا وكذلك الخبر يكون مرفوعا. 
 2_ أقرأ النص وأفصل بين جمله ثم أعمر الجدول:
 المجلس مكتظ بالرجال والنساء والأولاد والبنات والثياب كأبهى ما تقع عليه العين والحديث يتنقل من فكاهة ألى جد وأنا أضرب في زحمة كل كلام والحديث شجون. المبتدأ:....................................................................................... الخبر:..........................................................................................
 ب_ أشطب الخطأ : 
جاء المبتدأ في هذه الجمل قبل الخبر. 
جاء المبتدأ في هذه الجمل بعد الخبر.
 3_ أقرأ وأستحرج جملة تقدم فيها الخبر على المبتدأ:
 دخل علينا والدي وفي يده قطار صفيح في حجم الاصبع يباع في الشوارع بثمن زهيد وقدمه الي بزهو وهو يقول :خذ العب يا ولد. الجملة: في يده قطار صفيح.
 4_ أستخرج الجمل التي تقدم فيها الخبر على المبتدا: 
 بأرض الجريد أنهار يلجأ اليها السكان عند الهاجرة. 
لحفيف النخل وصوت البلبل وتغريد اليمام وأغاني الخماسة من رؤوس النخل موسيقى عذبة. 
 أمام خط الانطلاق جياد متحفزة وعلى ظهورها فرسان متمرنون. 
الاصلاح :الجمل التي تقدم فيها الخبر على المبتدأ 
 بأرض الجريد أنهار. بأرض الجريد: خبر مركب بالجر. أنهار :مبتدا نكرة. 
لحفيف النخل..............من رؤوس النخل موسيقى عذبة. لحفيف النخل........من رؤوس النخل: خبر مركب بالجر. موسيقى عذبة :مبتدا نكرة. 
 4_أقرا واسطر الخبر المتقدم: 
 أنا جالس تحت شجرة وارفة الظلال في احدى حدائق نيويورك الشهيرة عن يساري رجل طويل القامة وعن يميني زنجية غليظة الشفتين كثيرة الشحم وفي فمها علكة تديرها من طرف شدقها ألى طرفه الاخر. 
 5_أسطر الخبر ثم أجعله مقدما مسترشدا بالمثال :
 الأقلام فوق الطاولة .                   فوق الطاولة أقلام. 
المزهرية قرب النافذة.                    ................ 
القط تحت السرير.                        ................ 

السنديانة أمام المنزل.                    ................. 

القرية وراء الجبل.                      .................. 
 ب_ أكمل بما يناسب مما يلي : تقدم _تأخر_ ظرف مضاف ومضاف اليه _نكرة _معرفة. 
 _ورد المبتدأ في جمل الوادي الأول ...................................... 
ورد المبتدأ في جمل الوادي الثاني .................................. 

الخبر في كل هذه الجمل مكون من ..................................
... _يتقدم الخبر على المبتدأ اذا كان المبتدأ ...............والخبر ..................... 

 6_ أكمل ثم أسطر المبتدأ مستعينا بالمثال : 
 النقود في جيبي .                                  في جيبي نقود. 
العصافير على الشجرة.                       على الشجرة ........... 
التلاميذ في القسم.                           في القسم ............. 
الندامة في العجلة .                            في العجلة ...........
 ب_ أكمل بما يناسب : تقدم _ تأخر _ جار ومجرور _نكرة _ معرفة . 
 _ ورد المبتدأ في جمل الوادي الأول ............................
 _ ورد المبتدأ في جمل الوادي الثاني .......................... 
 _الخبر في كل هذه الجمل مكون من ................................ 
 _يتقدم الخبر على المبتدأ اذا كان المبتدأ ...........ززوالخبر........................ 
 7_ أسطر كل خبر تقدم على المبتدأ: 
 لما حظر العشاء طرق علينا انسان البابلا فخرج اليه صاحب الدار فدخل رجل وعلى يده صحفة كبيرة فيها ثريد بخبز القمح وعليها لحم خروف سمين ثم أتى بطبق في وسطه صحفة زيت فاخر وحولها تين عذب.
 8_ أستخرج الجمل التي تقدم فيها الخبر على المبتدأ: على قمة احدى التلال بيت عتيق أمام هذا البيت منحدر مزروع في الجنوب الشرقي جبال وتلال متموجة وفي الشمال واد ملتو كالأفعوان وفي أعلى طرف هذا الوادي بلدة صغيرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة