"المصدر من الفعل الثلاثي المزيد"

  يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا مفصلا ومبسطا لدرس "المصدر من الفعل الثلاثي المزيد"


أولا يجب التذكير بالفرق بين الفعل والمصدر لتكون عملية فهم معنى المصدر يسيرة وبسيطة.


إذا ما تحدثنا عن الفعل فنلاحظ أنه يدل على وقوع الحدث مع تحديد زمن وقوعه ..كالماضي "كتب"أو المضارع "يكتب" أو المستقبل "سيكتب" وهكذا الحال بالنسبة إلى جميع الأفعال .


في حين أنه عند الحديث عن المصدر فهو الآخر يدل على وقوع الحدث لكن دون التقيد بزمن معين فالمصدر لا يدل على زمن وقوع ذلك الحدث فلا يحدد لك إن كان وقع في الماضي أو الحاضر أو المستقبل.


نأتي الآن إلى كيفية اشتقاق المصدر من الأفعال الثلاثية:


أولا الفعل ينقسم إلى مجرد ومزيد وسننطلق في الحديث عن المصدر من الفعل المجرد إلى أن نصل إلى الفعل المزيد لأن بينهما فرق في اشتقاق المصدر .


الملاحظة الأولى بخصوص اشتقاق المصدر من الفعل المجرد :


اشتقاق المصدر من الفعل الثلاثي المجرد لا يخضع إلى قاعدة أي إلى أوزان محددة .لذلك فإن الأمر يكون بالسماع لا غير .فللأفعال الثلاثية وزن واحد "فعل" لكن المصادر تكون على أوزان مختلفة وسنرى أمثلة على ذلك:


لو أخذنا مجموعة من الأفعال المجردة ك: كتب /خرج/لعب/قفز..


واشتققنا منها المصادر على النحو التالي :كتابة/خروج/لَعِبٌ/قَفْزٌ..


نلاحظ أن المصادر على أوزان مختلفة رغم أن للأفعال نفس الوزن.


لكن الأمر مختلف تماما عند اشتقاق المصدر من الأفعال الثلاثية المزيدة فذلك يخضع إلى أوزان معينة لذلك فإننا نشتق المصدر قياسا على وزن الفعل لا سماعيا.


فمثلا: إذا كان الفعل على وزن "أفعل" وجوبا سيكون المصدر على وزن "إفعال"


أمثلة :أكرم "إكرام"/أقدم "إقدام" ...وهكذا.


وإذا كان الفعل على وزن "فاعل" كان المصدر على وزن "مفاعلة"


أمثلة:شارك "مشاركة" صافح"مصافحة" حارب "محاربة"...


وإذا كان الفعل على وزن "فعَّل " كان المصدر على وزن "تفعُّلٌ تفعيل"


أمثلة : قدَّم "تقدُّمٌ_تقديم"......


بقية الأوزان :انفعل_انغعال/افتعل_افتعال/تفاعل_تفاعل/افعلَّ_افعلال/استفعل_استفعال/فاعل_فعالو مفاعلة/فعَّل_تفعيل وتفعلة/فعَّل_فعال ومفاعلة.


تمارين حول اشتقاق المصدر من الفعل الثلاثي المزيد:


ـ أ ـ أسطر في النص الآتي كل مصدر آشتق من فعل ج.


يحرص قـدور على أن يكون في المراح ساعة رواح الماشية لإستقبال الأبقار والشياه


وإعدادحضائرها والإهتمام بحلب ما يحلب منها والإطمئنان على أنها عادت سليمة من رحلتها اليومية.


المصادر: استقبال/الاهتمام/الاطمئنان.


الأفعال:استقبل/اهتمَّ/اطمأنَّ.


ب_أكتب في كل فراغ المصدر المشتق من كل فعل ورد بين قوسين:


أي بنيَّ لقد سادت عند أمثالك فكرة خاطئة وهي شدَّة (طالب).........بالحقوق من غير(التفت)............إلى الواجبات.إنَّ (أدَّى)...........الواجب يؤدي إلى (حقَّق)......السعادة.


المصادر:المطالبة/الالتفات/أداء/تحقيق.


ج_وتعالى صياح النظارة واختلط(هلَّل)................و(كبَّر)..............بدقِّ الطبول وقعقعة القصادير والمهاريس.


المصادر:التخليل/التكبير.


د_ ألا حظ كل جملة ثم أعين الفعل المزيد وأشتق المصدر منه وأبدأبه الجملة الموالية:


.استقبلت الأم ضيفاتها بحفاوة.


...........الأم لضيفاتها كان بحفاوة.


.استبشر الفلاحون بنزول المطر.


...............الفلاحين كان لأجل نزول المطر.


قدَّمت أمي لضيفاتها مرطبات .مشروبات.


...........الأم المشروبات والمرطبات لضيفاتها كترحيب بهنَّ.


تلاعبت رياح الخريف بأوراق الأشجار.


...............الرياح بأوراق الأشجار إيذان بحلول الخريف.


تفاعلت الجماهير مع نزول لاعبها المفضل إلى أرضية الميدان.


............الجماهير كان بسبب نزول لاعبها المفضل إلى أرضية الميدان.


المصادر: استقبالُ/استبشارُ/تقديم/تلاعبُ/تفاعلُ.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة