المركب بالإضافة والمركب بالجر

 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية شرحا للمركب الإضافي والمركب بالجر .

المركب بالإضافة والمركب بالجر
المركب بالإضافة والمركب بالجر

يتكون المركب بالإضافة من مضاف و مضاف إليه :

للحظ المركبات التالية :كتاب القراءة/شجرة التفاح/ساحة المدرسة/مزرعة جدي ...

يتكون المركب الإضافي من عنصر أول يرد مجردا من الألف و اللام ولو أخذناه منفردا لقلنا عنه "نكرة" وعنصر ثان يرد معرفا ب "الألف واللام "أو معرفا بالإضافة"جدي".

العنصر الأول أي المضاف يعرب حسب موقع في الجملة رفعا ونصبا وجرا .أما العنصر الثاني فيرد مجرورا دائما.

يتكون المؤكب بالجر من عنصرين:أولهما حرف الجر (من،إلى ،عن،على،في،ب،ل،ك،حتى،واو،القسم...) وعنصر ثان مجرور .

الفئة المعنية والصعوبات المستهدفة :

التلاميذ الذين لم يحققوا التملك الأدنى في

• تعرف المركب بالإضافة ومركب الجر

1 – أضع العلامة (×) تحت الإسم الغير مركب.

سيارتنا/صاحب السيارة/في السيارة/السيارة/سيارة جديدة.

2 - أكتب تحت كل عنصر مسطر عبارة "مفردة" أو عبارة "مركب"

- تسلم الهدية شاكرا.

- المعمل خلية نحل

- تألم اللاعب للهزيمة لكنه قبلها.

صاحب السيارة في السيارة.

- الكسكس أكلة مفضلة عند التونسيين.

- اتفق الأطفال على تأليف قصة.

- أتناول كل صباح خبزا وحليبا.

3 – أكتب عناصر كل جملة في محلاتها من الجدول المناسب.

محل الفعل:.....................

محل الفاعل المركب:...........................

محل الفعل:................................

- زال الهم والغم.

- تعالت الزغاريد.

- تفتحت أزهار رائعة.

انتصر الخير.

- حل موسم الجني.

4 أ - أكمل المبتدأ في كل جملة بالعنصر الناقص مستعينا بالكلمات الاتية.

- الزيتون / الفجر / الطيور / المطافئ / الشتاء.

محل المبتدا:

..........................منعش.

...................كالذهب.

.....................تحلق في إنسجام.


 ب – أشطب في الإفادات الاتية الخطاً:

ورد المبتدأ في جمل النشاط السابق مركبا بالجر /مركبا إضافيا:

5 - أقرأ النص وأفصل بين مكوني كل مركب مسطر بخط مائل.

طبقة الأوزون تكون حاجزا واقيا يمنع أشعة الشمس فوق البنفسجية من أن تبلغ سطح الأرض، ولذلك لما حصل فيها ثقب دخل الرعب نفوس البشر، وجعل سكان الأرض يختارون في أمر مستقبل الحياة عليها.

6 - أقرأ النص وأفصل بين الجمل بالعلامة # ثم أجعل سطرا تحت المركب الإضافي فيها.

راقب المعلم كراسات التلاميذ، ثم بلغ طاولة مجدي وفتح كراسته وكتب عدة كلمات، ثم طلب منه كتابة الكلمة الواحدة مرارا حتى يمتلى السطر .


7 - أصل الجزأ الأول في كل جملة بالمركب الذي يناسبه

* يصدر.                        . الفلاح البرتقال

* يورد بعض التجار.            . مواد تجهيزية

* تعتني الدولة.                     . بمواطنينا

.

8 - أقرأ النص وأجعل كل حرف جر في إطار وأشكل آخر الإسم الذي يليه مباشرة

بتنا في المخيم الذي نصبناه على جنب هذا الجبل الهائل، حتى أدركنا الفجر. فكان

البرد لاذعا، ومع ذلك استأنفنا التسلق نغالب الثلج بعزيمة قوية. نظرنا إلى القمة الشامخة فكانت

منتصبة وكأنها تسخر منا، فكدنا تستسلم لليأس، لكننا سرعان ما تشجعنا وتبددت مخاوفنا،

فلم يبق لبلوغ القمة إلا القليل.

 - أكمل كل جملة بحرف من حروف الجر الثانية حسب السياق

من - إلى – عن - على – في – بـ – ل – 5.

- أعدت الفتاة الزربية . .. البيع.

- هوت جثة الشجرة المقلعة ..... الأرض.

- حاور المترشح منافسه ...هدوء.

- سالت دموع الوالدة .... عينيها .

حضر المدعوون...الموعد.

- دافع الحارس .........المرمى.

انطلق الصبي نحو أبيه .....السهم.

- يذهب المشجعون . الملعب لمتابعة المباراة.

10 - أقرأ النص وأجعل سطرا تحت المركب الإضافي وسطرين تحت مركب الجر.

قصد الرجل كل المصانع بحثا عن الشغل ولكن دون جدوى. وفي يوم من الأيام نصحه

صديق الطفولة قائلاً : ازرع حديقة المنزل خضرا وغلالاً، واجعل الغرفة المطلة على الشارع

محل بقالة تبيع فيه إنتاج الحديقة، ولا تيأس !، فأصحاب العزائم لا ييأسون.


11 - أكمل الإفادة لأبين نوع المركبات التي تحتها سطر في النص الآتي

أنا فخور بك أيها القلم فأنت رمز النجاح ودليل التفوق إنك ثمرة الجهد فأنت تذكرني دائما

بحلاوة الفوز بعد الكفاء.

كل المركبات التي تحتها سطر تتكون من .........و............

12 - أقرأ النص وأفصل الجمل بالعلامة # ثم أجعل سطرا تحت المركب الإضافي.

قال السائح : زرت مدينة القيروان وشاهدت فسقية الأغالبة ودخلت جامع عقبة، ثم تجولت في الأسواق، كما زرت تونس وشاهدت آثار قرطاج ومتحف باردو، فأدركت عظمة هذا البلد.

13 - أقرأ النص وأجعل كل حرف جر في إطار، والإسم الذي يأتي مباشرة بعدة بين قوسين.

خرجت من المطار أبحث عن سيارة توصلني إلى فندق. فوجدت على الرصيف مسافرين منتظمين في صف وبيد كل واحد حقيبة، وسيارات الأجرة تتحرك كالسلحفاة لالتقاط المسافر

صاحب الدور، ثم تمضي نحو المدينة.

14- أقرأ النص وأكمل الفراغات بحرف الجر المناسب

سمع الشاب نداء صادرا...... نافذة، ورأى دخانا خارجا، فتسلق الحائط فيخفة، ودخل .. . فتحة ضيقة . .... الغرفة وكان .......... ها طفل محاصر.......النار، حمله بين ذراعيه وهبط به .....الأرض، فأنقذه ........الموت المحقق.

1 - أستعمل المفاعيل الآتية لأغني الجمل حسب السياق.

في الأعياد والمناسبات / على مرور الأعوام / وقت الشدة / على الدوام / من حين لآخر / في كل

الأوقات / وقت الدراسة.

- يحتاج الصديق لصديقه خاصه ....

- روعة الصداقة أن يتذكر الصديق صديقه .

- الصديق الوفي يسأل عن أحوال صديقه .

- الصداقة الحقيقية لا يعتريها الفتور .

- الصديق من يثق في صديقه

- يستجيب الصديق لطلب صديقه .

- ليس الصديق من أكتفى بالصحبة .

2 - أغني كل جملة بالمفعول فيه للمكان المناسب مما يأتي

بجانبها / حذوها / تحتها / وراءها / نحوها.

- أحب جدتي، فيحلو لي أن أجلس ..........

- تعجبني الفراشات فكلما أجدها أعدو..............

- ألجأ عند الحر إلى صفصافة فأتمدد...............

- يرى الطفل أمه فيجري.................

- تحتفظ جدتي دائما بعكازها................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة