نص نجدة عجوز لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي

 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية نصا بعنوان "نجدة عجوز "لتلاميذ السنة السادسة للتعليم الابتدائي يندرج ضمن الوحدة الأولى.

نص نجدة عجوز لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي
نص نجدة عجوز

نجدة عجوز

وصل قيسون إلى الغابة عند شروق الشمس، فشمر عن ساعد الجد وشرع يجمع

الحطب وينقله حزما إلى سفح الجبل. وفجأة سمع صراخا ورأى عجوزا يطاردها 

كلب عقور وهي تستغيث بمن يدفع عنها أذى هذا الكلب الشرير. رمي قيسون 

بحزمة الخطب على الأرض واستل منها عمودا غليظاً، ثم اندفع نحو الكلب

وضربه على رأسه، فارتد الكلب خائفا مذعورا، وفر هاربا يعوي غواء غريبا إلى أن

اختفى وسط الغابة. عندئد أقبل قيسون على العجوز يهدئ فرعها ويعرض عليها

مساعدته. شكرت العجوز للشاب ما فعل لأجلها ودعت له وأهدته عنزا.

محمد العروسي المطوي، عنز قيسون

(بتصرف)

أعالج النص :

1- أقرأ النص وأعين المكان الذي جرت فيه الأحداث وزمانها.

ارتد الكلب : نبح ـ جرى ـ ذهب الى الخلف .

- يهدئ الشاب فزع العجوز : خوفها ـ ألمها ـ بكاءها


1_أقرأ وضع البداية من: «وصل قيشون» إلى «سفح الجبل».

أ ـ أعين الشخصية المذكورة فيه..

ب ـ ماهي الشخصية التي هاجمتها ؟

ج ـ أستنتج بعض صفاتها اعتمادا على هذا القسم من النص.

ج ـ أبحث لها عن صفات أخرى في بقية النص.

3ـ أقرأ سياق التحول من : «وفجأة» إلى «مساعدته».

أ ـ ما هي الشخصية المهددة؟ .

ب ـ ما هي الشخصية التي ساعدتها؟

4 أقرأ وضع الختام من : «وشكرت» إلى «عنزا».

أ ـ أنسخ الجملة المناسبة مما يلي:

استعادت العجوز هدوءها.

ب ـ أكتب قرينة من النص توافق الجملة التي نسختها.

5ـ أتخير ما يوافق المفردة المسطرة في ما يلي:

طارد العجوز كلب عقور : مريض ـ شرس ـ عظيم .

العجوز تستغيث: تُمسك تلاحق - تستنجد

مازالت العجوز مضطربة

6ـ أرتب الأحداث الآتية حسب ورودها في النص:

ـ طلب العجوز النجدة.

- جمع قيسون الحطب.

مكافأة العجوز قيسون.

- مهاجمة الكلب العجوز.

تخليص قيسون لعجوز من شر الكلب -

7- أستعين بالأحداث التي رتبتها في التمرين السادس وألخص النص في خمس جمل

مترابطة:

 هب قيسون لمد يد العون للعجوز.

ـ ما رأيك في تصرف قيشون؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة