قرية الأغبياء لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية نصا بعنوان "قرية الأغبياء يندرج ضمن الوحدة الثالثة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي.

قرية الأغبياء لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
قرية الأغبياء لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

النص :

قرية الأغبياء

تشاجر جحا مع زوجته بسبب غبائها، فقرر أن يسافر، وأقسم ألا يعود إلى بيته، إلا إذا وجد من

هو أشد غباء منها غباء. ركب جحا حماره، وانطلق يقطع البوادي والقفار، حتى أدركة التعب.

لاحت له قرية في الأفق، فتوجه صوبها ليستريح، ويريح حماره. دخل القرية، وراح يتجول في

أزقتها، لعله يرى إنسانا يأنس إليه.

فلما أعياه البحث، وصمم على الرجوع، التقى رجلاً عجوزا، فبادرة بالتحية، وسأله عن

أهل القرية، فرد العجوز قائلاً : «جئتنا يا أخي في يوم عيد، فالجميع خرج إلى البساتين الحق

بهم إن شئت لأنهم لن يعودوا اقبل الغروب»

شكر جحا الرجل، وانطلق نحو البساتين. وهناك رأى أهل القرية يسرحون ويمرحون،

يرقصون ويأكلون. فاستقبلوه أحسن استقبال، وأضافوه أفضل ضيافة.

فيما هو يتجول بين الناس مسرورا، رأى مجموعة من الرجال يجلسون عند ضفة نهر،

يتخاصمون. والتف حولهم جمع من أهل القرية،صامتين يتفرجون. سأل جحا عن سبب

الشجار، فأجابه أحد الواقفين : إنهم على هذه الحال منذ الصباح، فهم ينتعلون لمناسبة العيد،

نعالاً جديدة متشابهة، وقد اختلطت سيقائهم بعضها ببعض، وكل واحد منهم يريد العثور على

ساقيه، قبل أن يقوم، وقد فشلنا في إيجاد حل مناسب، قبل أن يحين موعد الإياب.

حمل جحا عصا وانهال ضربا على أرجل الجالسين، فهبوا من الفزع والوجع واقفين. وهنا

انقلب الشجار إلى وفاق وعناق،  وأسرعوا إلى جحا يضمونه، ويتمنون عليه أن يؤجل الرحيل،

ويقيم معهم إلى الأبد، ويكون شيخا للبلد.

ولكن جحا أسرع يعتلي ظهر الحمار ، بعد أن أتخذ القرار بالرحيل والفرار، عائدا إلى زوجته، راضيا بقسمته، فالحياة مع أمرأة غبية أفضل من الحياة مع جماعة من الأغبياء.

- من نوادر جحا -

1- تحقيق الفهم

1 - أجعل ما يميز هذه القصة داخل إطار:

- فيها فوائد علمية.

- فيها مواقف مأسوية.

- فيها مواقف مضحكة.

- فيها معلومات تاريخية صحيحة.

2 ما هو سبب اتخاذ جحا قرار مغادرة بيته والرحيل ؟

..........................................

ما هو سبب اتخاذ جحا قرار الرحيل عن القرية والعودة إلى بيته ؟

..................................  

3. أضع العلامة (×) أمام ما يميز شخصية جحا في هذه القصة

- تدبير الحيل.

- الغناء.

- الذكاء والفطنة.

- الغش.

- المرح والفكاهة .

- الظلم والعداء.

4 - أذكر القسم المناسب من النص حسب ظهور كل شخصية:البداية/الوسط/النهاية.

ظهرت شخصية جحا في....... ..............

ظهرت شخصية الزوجة في....................

ظهرت شخصية الرجل العجوز في...............

ظهرت شخصية أهل القرية في...................

ظهرت شخصية جمع من أهل القرية في ...................


5 - أوزع هذه الأماكن على أركان السرد الثلاثة

القرية - ضفة النهر - البوادي والقفار - البساتين - بيت جحا-

بداية القصـة:.....................

 سياق التحـول :....................

نهاية القصـة:..........................

6- أكتب الحالة المناسبة لجحا حسب تطورها من بداية النص إلى نهايته

غضب - نفور - رجوع إلى الجادة -

- تطورت حالة جحا من.................و.................... .في بداية النص إلى........................في نهاية النص.

- - أكمل كل إفادة لأعبر عن التطور الحاصل من بداية النص إلى نهايته.

تطور موقف جحا من أهل القرية من................في بداية النص إلى....................في نهاية النص.

تطور موقف جحا من زوجته من ...................في بداية النص إلى ...........     .............في نهاية النص.

.

8- أبدي رأيي في الصور الآتية

مجموعة من الرجال الجالسين يتخاصمون وقد اختلطت سيقانهم بعضها ببعض.


جحا يركب حماره وهو هارب يتمتم.

أهل القرية ملتفون حول جحا يضمونه ويلحون عليه ليقيم معهم.

جحا يضرب أرجل مجموعة من الرجال الجالسين.

مجموعة من الرجال يقفون صائحين من الفزع ووجع الضرب وجحا يطاردهم بالعصا.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة