نص الصيادون والبحر لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية نصا قيما بعنوان "الصيادون والبحر يندرج ضمن الوحدة الرابعة "ألخص النص السردي .

نص الصيادون والبحر
نص الصيادون والبحر 

النص :

الصيادون والبحر

خرجوا كعادتهم عصر ذلك اليوم، يحملون أمتعة الصيد وشيئا من الزاد والماء، مبحرين

بقاربهم الكبير الذي ارتفعت مقدمة صدره كطائر خرافي والتمعت في مؤخرته زوبعة من الزبد المتطاير.

الشمس تقذف جذوتها مائلة في تدحرج بطيء غاسلة اليم بأشعتها المنكسرة في التماع فضي يغشى الأبصار ... الطيور المغردة تسبح في فضاء مفتوح تكرر رقصتها الساحرة في

التحليق والغوص لالتقاط الأسماك الصغيرة. هتف منصور فجأة مشيرا بيده:هناك....هناك

انطلق القارب مسرعا، يتحكم في تسيير دفته"خميس".

صرخ فيهم الطاهر:

هيا....هيا إرموا خيوطكم ياشباب !

تركوا . خيوطهم مدلاة مرخية إلى أن استوت بعيدا بما يكفي عدم تشابكها.

القارب يمشط البحر جيئة وذهابا، منطلقا بسرعة قصوى والخيوط شبه طافية تشدها الأيدي  كلما انتفضت في أطرافها سمكة.

ظل الجميع منشغلين بالسمك مرت ساعة من الوقت وأعقبتها أخرى والصيد وافر كعطاء الخليج......

وفجأة صاح «سالم» منبها :

أوقف المحرك يا خميس» يبدو أن خيوطنا جميعها قد علقت بسمكة -

توقف المحرك ... القارب ترك سائيا دون مرساة تداعبه الأمواج الصغيرة وانشغل الكل

بدهشة المجهول يلفهم صمت رهيب... الأيدي تسحب الخيوط برفق كما لو أنها تتوجس مغبة ابتلاعها وانحشارها في جوف سمكة كبيرة ... انقطع خيط وتبعه آخر ... تقاربت أجساد

الصيادين وتماسكت في ترقب مهيب مشحونة بالأمل والحذر

وبينما كانت الأيدي تسحب الخيوط في سكون تام أقتربت من قاربهم قطع أسطول حربي فرضت سطوتها على مياه البحر حاجبة خلفها جمال الأفق...

فتقافز السمك فزعا..

الناصر جبران- مجلة قصص (الطبعة أكتوبر ديسمبر 000 2 – بتصرف- ص 56 )

I - تحقيق الفهم :

1 أ- أحدد الشخصيات البشرية في النص:...................

1 ب_ أحدد الشخصيات الجامدة في النص:..................

1 ج _أحدد الشخصيات الحيوانية في النص:.................

2-أ أستخرج من النص قرينة تدل على خبرة الصيادين في أسرار البحر.

القرينة :......................

استخرج من النص قرينة تدل على التحكم في تسيير القارب.

القرينة:..    ..  ...................

2-ج أستخرج من النص قرينة تدل على التحكم في الخيوط والشباك.

القرينة:.............................

3 - أربط الأعمال الآتية بزمن القيام بها.

- تغريد الطيور .

- حمل الماء والزاد .              .قبل الحصول على سمك وافر.

- سحب الخيوط. 

رمي الخيوط.                      .بعد الحصول على سمك وافر.

- إيقاف المحرك.

- اقتراب قطع الأسطول الحربي. .

4 ـ أستخرج من النص عبارة وردت في مناسبتين وتفيد معنى : «الإهتمام بأمر واحد دون غيره»

5- أعيد كتابة الجملة الآتية معوضا كل عبارة تحتها سطر بأخرى مما يأتي تفيد المعنى نفسه :

دخولها

خطر

الأيدي تسحب الخيوط برفق كما لو أنها تتوجس معبة ابتلاعها وانحشارها في جوف سمكة كبيرة.

6- أحدد الفكرة الأساسية المناسبة للفقرة أو الفقرة المناسبة للفكرة الأساسية:

الخروج للصيد................

تعلق خيوط الصيادين بشيء كبير ثقيل.من......................

إلى.......................

من« انطلق القارب مسرعا». إلى «صاح سالم منبها».

الفكرة الأساسية:.......................

من «وبينما كانت الأيدي تسحب الخيوط إلى آخر النص:

الفكرة الأساسية:..

- - أضع العلامة (×) أمام ما أعتبره من التفاصيل في بداية النص

زمن الخروج للصيد.(...)

الإستعداد للخروج.(...)

وصف القارب.(....)

وصف الشمس.(....)

وصف الطيور.(....)

8 - أعيد كتابة بداية النص مستغنيا عن الجمل التي تمثل هذه التفاصيل.

9- ألخص سياق التحول في النص معبرا عن :

- حصول الصيادين على صيد وافر

- تعلق خيوطهم فجأة بجسم كبير لا يعرفون ما هو :

10 – أحدد التفاصيل التي استغنيت عنها عند تلخيص سياق التحول هذا

11- أواصل القصة في نص يتكون من 10 جمل أبين فيه :

- إكتشاف الصيادين للجسم الثقيل المتعلق بالخيوط.

- موقفهم من ذلك.

- مسؤولية الأسطول الحربي في تلويث مياه البحر .

النص :



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة