نص باسم افساح المكان لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

 يقدم لكم موقع المعين في اللغة العربية نص "باسم إفساح المكان"لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي و يندرج ضمن الوحدة الخامسة .

النص :

«باسم إفساح المكان...»

غابة الأمازون أدغال لانهاية لها من الثبات الكثيف المتلبد والشجر الإستوائي الشديد

التنوع. فيها هوام تدب وحشرات تمرح في فردوسها الأرضي من نمل وذباب وبعوض. فيها

سكون يخترقه بين حين وآخر صراخ حيوان يفترسه آخر أو قفز فريق قردة . وفيها سحر

الفراشات ذات الأجنحة المتألقة والمزركشة بقوس قزح... إنه عالم الموت بقدر ما هو عالم

الحياة عالم الحيوان والنبات النافع الضار، عالم الأسرار الأمازوني...

لكن هذه الأسرار أخذت في الزوال، وهذه الغابة الجبارة أخذ يصيبها القرع التدريجي،

فلقد كانوا في القرن الماضي يبحثون فيها عن المطاط بالمراكب النهرية فأصبحت اليوم

الشركات المتعددة الجنسيات تهجم عليها كالأفعوان لتمسحها عن خارطة الأرض مسحا، فهم

ينزلونها بالجرارات الضخمة وبالأطماع الأكثر ضخامة وينقلون إليها «المدنية» فتجري بهذا

الشكل أضخم عملية تدمير عرفها العالم وأسرعها لأكبر حديقة طبيعية عرفها العالم أيضا.

حوض غابي يقارب نصف أوروبا يزول عن الوجود بثروته الخشبية التي تقتلعها الآلات الجبارة

أو تلتهمها النيران..

كل ذلك باسم إفساح المكان !...

شاکر مصطفی

«الأدب في البرازيل» عالم المعرفة ص 101

I - تحقيق الفهم :

1- أقرأ النص أكثر من مرة ثم أجيب عن الأسئلة :

11 - أضع علامة (×) أمام ما يناسب النص

تنعقد الفكرة الرئيسية للنص حول :

- تجديد أشجار غابة الأمازون.

- إتلاف غابة الأمازون.

- البحث عن المطاط في غابة الأمازون .

1- ب أستدل على صحة جوابي بقرينة واحدة من النص.

القرينة:...............................

2 - ماذا يقصد الكاتب بقوله «إنه عالم الموت بقدر ما هو عالم الحياة ؟»

..............................

ذكر الكاتب عاملين اثنين تسببا في إتلاف غابة الأمازون. أحددهما :

-1...................................................

2....................................................

II الصعوبة المستهدفة :

5- استخرج من النص مقطعا وصفيا يبين به الكاتب إتساع غابة الأمازون وتنوع أشجارها.

6- أستخرج من النص المقطع الذي وصف فيه الكاتب الحيوانات وأجعل سطرا في هذا المقطع تحت ما

يصف سعادتها.

-- أعمر الفراغ بما أراه مناسبا :

قال الكاتب : «وهذه الغابة الجبارة أخذ يصيبها القرع التدريجي.»

في قول الكاتب هذا وصف للغابة وهي تفقد أشجارها شيئا فشيئا كما لو أنه يتحدث عن.................................

8- أراد الكاتب أن يبين لنا خطر الشركات على الغابة فبماذا شبهها ؟ شبه الكاتب الشركات وهي تهجم علي الغابة ب................

9_أحدد الحواس التي استعملها الكاتب في المقاطع الوصفية الآتية :

الحاسة المستعملة في الوصف:

اللمس_ البصر_الشم_الذوق

_فيها سكون يخترقه من حين لأخر صراخ

حيوان يفترسه آخر.

_وهذه الغابة الجبارة أخذ يصيبها القرع

التدريجي.

_وفيها سحر الفراشات ذات الأجنحة المتألقة والمزركشة بقوس فرح.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة