نص بارك الله فيك لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

 بارك الله فيك !

نص بارك الله فيك لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي
نص بارك الله فيك

تأخرت رباب اليوم عن موعد العودة إلى المنزل على غير عادتها وما أن لمحتني حين عادت حتى بادرتني بالجواب قبل أن أبادرها بالسؤال :

- لا تلوميني، يا أمي فقد قمت اليوم بواجبي.

قلت :

واجب ! وما هو الواجب الذي جعلك تتأخرين يا بنيتي ؟

قالت :

« التحق بقسمنا منذ شهر تلميذ حامل لإعاقة يدعى المهدي كانت أمه ترافقه كل يوم إلى المدرسة، تدفع به الكرسي المتحرك، وكان صديقنا ذكيا ودودا ناشطا يشارك في الدروس بحيوية

وتفوق فأحبه جميع التلاميذ ولما تغيب ذات يوم إنتابنا قلق عليه فكلفنا واحدا منا باستطلاع

الأمر وعلمنا أن أمه تعذر عليها مرافقته إلى المدرسة لأنها مريضة.

فاجتمعنا في الساحة وقررنا أن نتداول على مرافقة صديقنا جيئة وذهابا طيلة السنة

الدراسية حتى نضمن مواظبته على دروسه وتفوقه فيها، وحتى تتفرغ أمه لشؤون البيت وشؤون

العمل. فجاء دوري هذا المساء، فقمت بواجبي لكني نسيت أن أعلمك، فمعذرة.

سمعت ذلك فأعجبت وسعدت ثم قلت.

- أحسنت يا بنيتي، وبارك الله فيك وفي أطفال قسمك.

عندئذ أضافت في نخوة.

«معلمنا أيضا أسعده ما قمنا به.

عن فكرة بمنشورات وزارة الشؤون الاجتماعية التربية للجميع

الأسئلة:

I- تحقيق الفهم

1- أربط بالتعليل المناسب .

لأنها ذهبت تتجول مع صديقتها

تأخرت رباب عن موعد عودتها إلى المنزل :

_ لأنها زارت صديقها المهدي في منزله.

_لأنها تكفلت بإيصال المهدي إلى منزله

_لأن المدرسة بعيدة عن منزلها.

2- 1- لماذا تغيب المهدي عن المدرسة ؟

............................................ ..........

ب - أدعم جوابي بقرينة من النص :

.................................................

3 - ماذا قرر الأطفال أن يفعلوا لمساعدة صديقهم المهدي ؟

..............................................

II - الصعوبة المستهدفة :

4_ أصنف ما يأتي في الجدول ثم أعمر كل فراغ بما يناسب النص : منذ شهر – أم رباب - التأخر عن موعد العودة من المدرسة - أم المهدي - طيلة السنة الدراسية - ساحة المدرسة - تعبير أم رباب

عن سعادتها – اجتماع الأصدقاء.

حدث.....................................

إطار زماني.................................

شخصية......................................

إطار مكاني...................................

5 أشطب الحدث الدخيل ثم أربط كل عمل وارد في النص بزمن وقوعه.

شعور التلاميذ بالقلق.                  _بعد عودة المهدي إلى المدرية.

غضب المعلم.                         _أثناء غياب المهدي عن المدرسة.

التعبير عن الإعجاب بعمل الأطفال.

6- أكتب مكان الفراغ العمل أوزمن القيام به مستعينا بما يناسب من اللافتات الآتية :

بعد أن/ تتأخر رباب عن العودة إلى المنزل | قبل أن/ يرافق أحد الأصدقاء المهدي إلى المدرسة.

_شرحت رباب لأمها سبب تأخرها............. (تسألها) (سألتها) عن ذلك.

_ قرر الأطفال التداول على مرافقه المهدي إلى المدرسة...........

(يعلموا) أن أمه مريضة.

_ كل يوم ...........................................

7- أجعل في دائرة كل مكان دارت فيه أحداث النص.

8- أربط الحدث الآتي بمكان وقوعه :

قرار الأطفال التداول على مرافقة المهدي إلى المدرسة كل يوم •

_القسم.          _المنزل.          _ساحة المدرسة.

9 - أكتب أمام كل عمل الشخصية أو الشخصيات التي أنجزته :

• الإعتذار عن التأخر.......................

• قرار التداول على مرافقة المهدي -..............      

11- أحدد نوع العلاقة الرابطة بين الأطفال وصديقهم المهدي مستعينا باللافتات:

(تعاون) (تعاطف) (تضامن)

في تصرف الأطفال.............من أجل صديقهم الحامل للإعاقة.

في تصرف الأطفال.............مع صديقهم الحامل للإعاقة.

في تصرف الأطفال............. لمواضبة صديقهم على الدراسة.

12 - - أجعل في إطار ما يحدد علاقة المهدي بإعاقته.

استسلم المهدي لإعاقته.

• تغلب المهدي على إعاقته.

• فشل المهدي في دراسته بسبب الإعاقة.

ب- أدعم جوابي بقرينة من النص :

القرينة:.........................

13-أ- أقرأ المقطع الآتي ثم أبدي رأيي في العلاقة التي تربط تلامذة القسم بالمهدي.

ولما تغيب ذات يوم أنتابنا قلق عليه.

إبداء الرأي:............    


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة