تطبيقات حول المعرفة و النكرة

- أجعل كل اسم من الأسماء الآتية في مكانه :

زهرة - دافئ - العلم - السحاب - مصباح

أسماء منونة;......................................................................

أسماء مقترنة بأل..............................................................................

- أقرأ النص وأشطب الخطأ في الإفادة الموالية :

عثر  حطاب يوما على نسر في غابة وقد وقع في فخ نصبه صياد، فتأثر لرؤية حيوان بهذا

الجمال والجلال ذليلا فأسرع يفك أسره وأطلق سراحه.

الأسماء التي تحتها سطر معرفة | | نكرة لأنها منونة | مقترنة بالـ

– أقرأ النص وأصنف الأسماء التي تحتها سطر إلى صنفين حسب الجدول :

إتخذ رجل خيطا لفه على ورق، واشترى شصا وبحث عن الديدان، وقبع على ضفة قناة ظن أن السمك يسلكها وتوالت الساعات، وبدأت الشمس تنحدر، فأيقن أنه منحوس الطالع.

أسماء نكرة....................................... 

أسماء معرفة.................................................

 - أقرأ النص وأستخرج منه 5 أسماء نكرة و5 أسماء معرفة بأل

رجعت إلى البيت، فأتتني روائح فائحة. أجلت البصر في المطبخ، فإذا بميساء تزين سلطة

بزيتون أسود لامع، وإذا بأبي ينظف الغلال، فشمرت عن ساعدي ورصفت على المائدة

صحونا وكؤوسا.

أسماء نكرة..........................................

أسماء معرفة.......... .............................

أعيد كتابة النص الاتي جاعلا الأسماء التي تحتها سطر معرفة بأل.

نشأت في قرية جميع سكانها، نساء ورجالاً، يلبسون لباسا تقليديا أصيلاً. فالأعيان يلبسون جبة ويلفون على رؤوسهم عمامة، وإذا حل الشتاء اشتملوا ببرنس.

أما عامة الناس فيلبسون كذرونا وينتعلون بلغة.

نشأت في قرية ................................................

 – أقرأ النص وأستخرج المطلوب.

قال أيمن: لقد أصبح الناس يبالغون في محبة الحيوانات !

أجابته ألفة : ربما، ولكنها تستحق هذه المحبة فهي وفية. هذا كلبي بوبي مثلا يحرك ذيله شاكرا

كلما أطعمته، وهذه القطة سوسو تتمسح بصديقتها فاطمة مرحبة كلما قدمت.

أسماء معرفة مقترنة بأل ................................................... أسماء معرفة غير مقترنة بأل......................................     

– أضع علامة (×) تحت كل اسم علم مما يأتي

الساحل _ألوان - الأسرار- المدينة - - المسجد.

 - أقرأ النص وأضع سطرا تحت كل اسم علم

غوتنبورغ عالم من ألمانيا إخترع الطباعة فألهب بها عقل أوروبا والإنسانية، وأصبحت الكتب والنشريات في يد الغني والفقير على حد السواء.

 – أسترشد بالأسماء المكتوبة جانبا لأعمر الفراغات.

مصر.باريس.مكة.قرطاج.

- سافر أخي إلى ............. فصعد إلى برج إيفيل

- أدى جدي مناسك الحج في ...............فطاف بالكعبة.

- زار خالي ..................فأعجب فيها بالأهرام الفرعونية.

- أدى التلاميذ زيارة إلى............. فاعتزوا بحضارة بلادهم.


 – أقرأ النص وأكمل الإستنتاج بالتعليل المناسب.

إتفق الإخوة على أن يحلوا محل الأم يوم غيابها فتقاسموا الأدوار : هذا ينظم الكتب والدفاتر

المبعثرة هنا و هناك. وذاك يمسح الأثاث المغبر ، وتلك تعد في المطبخ أكلا شهيا.

الأسماء المسطرة معرفة لأنها.............

– أجعل كل أسم تحته سطر مؤنثا وأغير ما يجب أن يغير

- هذا لاعب ممتاز.

- ذاك عصفور يسرف في التغريد.

هذان الصديقان لا يفترقان.

هؤلاء الجيران متعاونون.

– أقرأ النص وأصنف أسماء الإشارة إلى صنفين حسب الجدول :

هذا المكان أنيق فهذه لوحة جميلة تتوسط الجدار الأمامي، وتلك أزهار حلت الركن

المقابل هناك. وذاك فانوس قد تدلى من السقف فأرسل ضياء على القاعة. وها هنا بجانبي مائدة

وضع فوقها غطاء موشى بأحلى تطريز .

أسماء إشارة للقريب.........................................

أسماء إشارة للبعيد....................................

– أعيد كتابة النص محولاً أسماء الإشارة للقريب إلى أسماء إشارة للبعيد.

هذا مكتب المدير، وهذه ساحة اللعب، وبين هذا وهذه قاعات الدراسة، وهؤلاء معلمونا

الأعزاء. إنها مدرستنا الحبيبة.

- أستعمل أسماء الإشارة المطلوبة لأكمل الجمل.

- أين قطتي أهي ........... (القريب) أم ........... (البعيد) ؟

 - أجعل الأسماء الآتية نكرة وأعبر بها عن نتائج التجارب مستعينا بالمثال الأول

الماء – الرماد - السائل - الغاز.

- يصبح الماء عند الغليان .......................

- تسلط حرارة على قطع من الثلج فتتحول إلى.................

- عندما يحترق الفحم يتحول إلى ................

- إذا أصطدم الهواء الساخن ببرودة يتحول إلى ...................

 - أستعمل الأسماء الاتية معرفة بأن لأبين فوائدها

برتقال - شمس - غابات - حليب

.......................مصدر الطاقة.

.......................غني بالفيتامين ج.

 - أستعمل أحد إسمي الإشارة الآتيين لأكمل كل جملة. (هذه / هؤلاء)

........... أمي كعادتها في حركة دائبة.

....................أجهزة منزلية كهربائية تساعد ربات البيوت.

....................آلة زراعية متطورة تحقق زيادة في الإنتاج.

...........رمال ذهبية قد امتدت في حواشي البحر .

..................... بناؤون شيدوا بسواعدهم تلك العمارات.

.................................عاملات وقفن ساعات أمام آلات الخياطة.

- أحول الأفكار الاتية إلى جمل وأكون بها نصا أضمنه أسماء نكرة وأخرى معرفة ثم أجعل تحت

النكرة سطرا وتحت المعرفة سطرين.

- إختيار فكرة للتعبير عنها بمشهد

- رسم المشهد بالقلم.

- تلوين مكونات المشهد.

- الحصول على لوحة جميلة.

أكمل باسم اشارة مناسب

- هل تسكن في ........... (القريب) البناية أم في ........... (البعيد) ؟

- أيهما مسؤول على العلاقات مع المواطنين أهو ............ (القريب) الموظف أم

........... (البعيد) ؟

- لمن أقدم الشاي لـ .. .... (القريب) المدعووين أم لـ .... . (البعيد) ؟.

 - أكون جملا أضمن كل واحدة منها إسم مدينة مما يأتي وأستعين بالأفكار الثانية :

القيروان / نابل / توزر / باجة / طبرقة .

- أنتج حوارا يتكون من قولين أضمنه إسمي علم أحدهما لمدافع عن الطيور والآخر لمغرم بصيدها

قال الأول ...............................................

أجابهالثاني ............................................

- أنتج جملاً أصف بها أماكن زرتها أضمنها في كل مرة اسمي إشارة الأول للقريب والثاني للبعيد

وأسترشد بأسماء العلم الاتية : الكرم - تونس - باردو - مرناق

- زرت مـعـرض الـكـتـاب بـقـصـر الـمـعـارض بـ ...... وتـجـولـت فـي أروقـتـه .

- دخلت متحف ... فأدركت عراقة حضارتنا .

قضيت يوما في ضيعة مثالية بـ . . عرفت خلاله أهمية الفلاحة .

- أحول الأفكار الاتية إلى جمل وأكون بها نصا أضمنه أسماء نكرة وأخرى معرفة ثم أجعل تحت النكرة سطرا وتحت المعرفة سطرين.

- إختيار فكرة للتعبير عنها بمشهد

- رسم المشهد بالقلم.

- تلوين مكونات المشهد.

- الحصول على لوحة جميلة.

- أقرأ النص وأصنف الأسماء إلى صنفين ثم أعلل.

أشرف الرجل على البرء من المرض ومكث أياما مستريحا مستجمعا قواه ونشاطه.

أسماء تدل على معين لأنها.............................

أسماء تدل على غير معين :لأنها.........................

- أكتب تحت كل إسم عبارة "نكرة" أو عبارة "معرفة"

- تمر الأيام والأسابيع بسرعة - سار السائق بتأن فوصل بسلام.

- دبت في المنزل حركة نشيطة.

– أكمل الفراغات بأسماء علم أختارها.

توجهنا نحو مطار..............

.........................بلادي أحمر وأبيض.

في القيروان...............

- أقرأ النص وأجعل سطرا تحت إسم الإشارة للقريب وسطرين تحت إسم الإشارة للبعيد.

يمر المعلم بين الصفوف هنا وهناك، فيربت على كتف هذا ويبتسم لذاك. ويشجع

تلك، ثم يتوجه إلى السبورة فيكلف هؤلاء بعمل وأولئك بآخر.

- أستعمل كل اسم من الأسماء الآتية في جملة وأجعله مقترنا بأل

شجر - فلاح – بحر - شوق

- أكون جملا أضمن كل واحدة منها أحد الأسماء الآتية وأجعله نكرة.

- المساعدة - الدواء - الليل - الأبناء.

 – أبدي رأيي في كل شخصية مستعينا بالصفات الاتية :

الرحمة - الوفاء - الأصالة - الذكاء - التسامح.

* تزور سلمى صديقتها من حين لآخر رغم انتقالها لمدينة أخرى فهي ......................

* يحسن أحمد لمن يسيء إليه. فهو..............

* أحدث شاب موقعا على شبكة الأنترنات خصصه لتاريخ تونس. فهو ...................

* أنقذ جارنا قطة ترتعش من البرد فأدخلها وأطعمها فهي ............................

* يحافظ جدي على تقاليدنا التونسية فهو..............................






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح نص حفنة تمر

شرح قصيدة الغراب و الثعلب شرح قصيدة الغراب و الثعلب

الاسم النكرة والاسم المعرفة